| علامة تظهر في العين تحذرك من سرطان خطير.. توجه للطبيب فورا

علامة غريبة ربما لا يعرف خطورتها الكثير، ظهرت على عيني إحدى السيدات، وكانت تعاني من آلام في المعدة لمدة ثلاثة أسابيع، وبعد إجراء الفحوصات لها اكتشف الأطباء إصابتها بنوع خطير من السرطان، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيو» عربية.

السيدة تبلغ من العمر 52 سنة، كانت العلامة الغريبة التي ظهرت على عينيها هي تحول بياضها إلى اللون الأصفر، وكانت قبل ذلك فاقدة للشهية نحو الطعام، وتشعر بالتعب بشكل كبير، ليكتشف الأطباء أنها مصابة بسرطان المعدة من النوع الغدي شديد الخطورة.

علاقة السرطان بلون العين

وبحسب الموقع، فكان سبب تغير لون العين إلى هذا الشكل حسب ما أكد الأطباء، أن السرطان امتد إلى الأمعاء، وضغط على الأنبوب الحامل للعصارات الهضمية، التي تنتقل بين المعدة والأمعاء الدقيقة، ومن ثم أدى هذا الانسداد المعوي إلى تغير لون العين إلى اللون الأصفر، وهي الحالة المعروفة باسم «اليرقان»، وتحدث نتيجة تراكم مادة صفراء تسمى بـ«البيليروبين»، حسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وكتب الأطباء، في التقرير الناتج عن فحوصات السيدة، أن اصفرار العين، هو العرض الأول لسرطان المعدة، وتم إجراء عملية جراحية للمرأة بعد ذلك من أجل تخفيف أعراض السرطان، ولكنها رفضت الخضوع للعلاج الكيميائي، مما أدى إلى وفاتها بعد شهرين من اكتشاف مرضها.

الصفراء هي سبب تغير لون العين

وفي السياق ذاته قال الدكتور جمال المشد، أستاذ الرمد بجامعة الزقازيق، إن اصفرار العين يحدث نتيجة الإصابة بمرض الصفراء، والتي هي عبارة عن سائل قاعدي سميك أصفر اللون يتم تحضيره في الكبد، للمساهمة في هضم المأكولات الدهنية.

وأوضح «المشد»، في تصريح خاص لـ«»، أن سرطان المعدة لا يؤدي بشكل مباشر إلى تغير العين للصفار، ولكن ذلك حدث نتيجة امتداد السرطان إلى الأمعاء وضغطه عليها؛ مما يؤدي إلى إصفرار العين، ناصحًا بأن من تظهر عليه مثل هذه الأعراض يجب عليه التوجه فورًا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.