| «علبة نشوق ذهبية» تحصد أعلى تصويت في استفتاء متحف المجوهرات الملكية

أعلن متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية، اليوم، عن القطعة الملكية الفائزة في الاستفتاء الشهري «أنت من تقرر»، وهي القطعة الثانية من ضمن 3 قطع شاركت في السباق، وبناء على نتيجة الاستفتاء سيتم عرض القطعة الحاصلة على أعلى نسبة تصويت من الجمهور مجانًا طوال شهر يوليو.

القطعة الفائزة في استفتاء «أنت من تقرر» الشهري

وكانت القطعة الفائزة في الاستفتاء الشهري «أنت من تقرر» عبارة عن علبة نشوق بيضاوية الشكل من الذهب والفضة، من مقتنيات الملك فاروق ومغطاة بالمينا الطرابيشي الذي يتحرك على جسمها من أعلى بواسطة مفصلة، كما كان محيط العلبة وقاعدتها وسطح الغطاء محلى بالمينا الزرقاء بنجوم تمثل السماء ومينا بيضاء بأشكال زخرفية، وتحيط بسطح الغطاء من الخارج حليات فضية والسطح مرصعًا بأحجار من الماس.

وبوسط الغطاء مكتوب اسم محمد علي بانسيال من الفضة مرصعًا بأحجار من الماس، كما توجد على الجنب حلية من الفضة ومرصعة أيضًا بأحجار من الماس وتشكل غصن زيتون، بحسب الموقع الرسمي للمتحف.

3 قطع شاركت في الاستفتاء

وشاركت في استفتاء «أنت من تقرر» لشهر يوليو 3 قطع من مقتنيات الأسرة المالكة، وكانت القطعة الأول عبارة عن علبة ذهبية صغيرة بيضاوية الشكل، مغطاة بالمينا الطرابيشي، ومن أعلى يتخللها نقوش محفورة بأكشال زخرفية، وفي وسط العلبة برواز ذهبي مربع الشكل وعلى زواياه الأربعة قطع من أحجار الماس، وكانت القطعة الثانية والفائزة في التصويت عبارة عن علبة بيضاوية الشكل تجمع بين الذهب والفضة وفي وسطها تحمل أسم محمد علي وبجانبه غصن زيتون والاثنين كانا من الفضة المرصعة بأحجار كريمة.

فيما كانت القطعة الثالثة عبارة عن علبة نشوق ذهبية وبيضاوية الشكل يعتليها غطاء يتصل بجسمها عن طريق مفصلة، وفي وسطه تابلوه لباقة زهور بالمينا الملونة ويحيط به 20 تابلوه لأشكال مختلفة من الزهور والسيوف والآلات الموسيقية.

وكان متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية، أعلن يوم الأربعاء الموافق 29 شهر يونيو السابق، عن بدء استفتاء «أنت من تقرر» لشهر يوليو، وهو استفتاء يقيمه المتحف بشكل دوري شهريًا لمعرفة القطعة التي يرغب الجمهور وزوار المتحف في عرضها مجانًا طوال الشهر.