| علماء روس يبتكرون نموذجا جديدا أسرع لاختبار فيروس كورونا

منذ انتشار فيروس كورونا في نهاية عام 2019، أصبح الأمر الأهم بالنسبة للعلماء والباحثين داخل المعامل، ويعمل الجميع على اكتشاف لقاحات جديدة أو تطوير الأخرى التي جرى التوصل إليها اللقاحات، أو من خلال اكتشاف طرق جديدة تتمكن من الكشف عن المصابين بالفيروس.

مجموعة من الباحثين بالمدرسة العليا للاقتصاد بموسكو، بالتعاون مع مجموعة الزملاء بالمعاهد والجامعات الروسية، بابتكار استراتيجية لاختبار رخيص وسريع لمرض «كوفيد-19».

الأنظمة المستخدمة حاليا في تحاليل كورونا

الأنظمة المستخدمة حاليا في اكتشاف فيروس كورونا، تعتمد أما على الحمض النووي الريبي للفيروس، أو من خلال استخدام  تفاعل البلمرة المتسلسل «PCR»، ونظائره، والأجسام المضادة لـ«كوفيد-19»، وقد تستغرق هذه العملية مدة من نصف ساعة إلى عدة ساعات، وتجرى داخل مختبرات خاصة لا يمكن توافرها في الكثير من المناطق، لذلك يعمل العلماء بشكل مستمر للوصول إلى طريقة جديدة تمكنهم من الكشف بشكل أسرع عن فيروس كورونا أو الأجسام المضادة له، بحسب موقع «روسيا اليوم».

التقنية المستخدمة حديثا

لكن الطريقة التي اقترحها العلماء الروس، تعتمد في طريقة الفحص على تقنية تضخيم متساوٍ بالحرارة، بواسطة مشروع دائري «لامب»، تساعد على تكاثر أجزاء من الحمض النووي والريبي للفيروس من العينات البيلوجية، من خلال استخدام إنزيمات البكتيريا شديدة الحساسية، التي تعيش داخل الينابيع الساخنة.

والميزة الرئيسية في هذه الطريقة، أنها تمكن من إجراء الفحوصات والاختبارات كافة، في نفس درجة الحرارة، وكذلك اختبار عينات الدم والمخاط للكشف عن آثار «كوفيد-19».

 مميزات التقنية الحديثة

واعتبرت الباحثة «يوليا ماكاروفا»، الأستاذة في كلية البيولوجيا الحيوية في المدرسة العليا للاقتصاد، أن الطريقة الجديدة توفر الكثير من المال والوقت التي تحتاجه المختبرات؛ لأنها لا تحتاج إلى متخصصين ولا معدات باهظة الثمن.

وأوضحت يوليا: «يتحور الفيروس بسرعة كبيرة، والنظم التي ابتكرت قبل سنة لا يمكنها العمل بفعاليتها السابقة، ونحن نحلل تحور الفيروس ونبحث عن الأجزاء الأكثر استقرارا في جينوم الفيروس، وهذا يساعدنا على إنشاء منظومة اختبار لكشف جميع الطفرات الحاصلة في الفيروس التاجي المستجد الحالية، والتي تظهر مستقبلا».