| علماء يبتكرون فكا ذكيا لمساعدة الطلاب في التدريب العملي بمجال الطب

يشهد مجال الذكاء الاصطناعي تطورًا كبيرًا، خاصة في مجال الطب، بالقدرة على تشخيص المرض، وتحديد الجزء المراد علاجه بالجسم، ليس ذلك فقط بل استطاع مجموعة من علماء وطلاب جامعة موسكو، ابتكار فك ذكي يفيد الطلاب في الشرح العملي.

تعاون علماء جامعة بيرم ية للعلوم التطبيقية مع زملائهم من جامعة بيرم الطبية وجامعة موسكو للطب وطب الأسنان، لابتكار فك ذكي، حتى يفيدهم في التدريب العملي لطلاب طب الأسنان، بدلًا من دراسة المناهج نظريًا فقط، مما يقوي من مهاراتهم في المجال، بحسب سكاي نيوز العربية.

ابتكار فك ذكي يحاكي فك الإنسان

يحاكي الفك الذكي الفك السفلي للإنسان، ويتكون من قاعدة بوليمير صلبة وطبقة ناعمة تحاكي اللثة وأسنان قابلة للقلع والتغيير، وعناصر استشعار ووحدة إلكترونية لمعالجة البيانات، وبحسب ما أوضحه أحد الأطباء في الجامعة، أن قاعدة الفك تم تقسيمها إلى أربعة مناطق، تحتوي كل منطقة على مستشعرات ضغط تستجيب لدرجة الانحناء النسبي للمنطقة الحساسة بالنسبة للقاعدة الصلبة.

تطور الذكاء الاصطناعي في مجال الطب

يشهد الذكاء الاصطناعي تطورًا كبيرًا، سواء في تشخيص المرض وابتكار أدوية جديدة، بتحديد الجزء الذي يحتاج إلى العلاج، أو تحديد أصل المرض البيولوجي، وتسريع عملية التجارب السريرية، التي تساعد في اختيار مرشحين مناسبين لإجراء الدراسات، وتحسين عملية مراقبة التأثير الدوائي، وبالتالي تطوير الدواء.

أهمية الذكاء الاصطناعي

يساعد الذكاء الاصطناعي على تحسين رعاية المريض من خلال تقليل وقت البحث، وإعطاء أدلة سريعة على كفاءة الإجراءات والعلاجات، وتقليل احتمالية الخطأ سواء في التشخيص أو وصف المريض، هذا بالتالي يحسن من سلامة المريض، وتقليل التكاليف، ذلك نتيجة لفوائد الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج، إذ ساعد على تقليل التكاليف.