| علماء يخترعون «كمامة» تضيئ عند الإصابة بكورونا: السبب «بيض النعام»

ظهرت خلال الفترة الماضية اختراعات مهمة تساعد في تقليل الإصابة بفيروس كورونا، كما تمنع بشكل كبير عدم تنقل العدوى بشكل لآخر، كان منها تمكن علماء في اليابان من تطوير كمامة تضئ في الشمس بعد الإصابة بفيروس كورونا، بحسب صحيفة «ذا صن».

تحتوي الكمامة المصنوعة من «بيض النعام»، على مواد تتوهج عند ظهور آثار لفيروس كورونا، وتم الوصول إلى هذه النتيجة، عبر استخدام أجسام مضادة مستخرجة، وتحدث فريق العلماء، الذى يرأسه «ياسوهيرو تسوكاموتو» من جامعة محافظة كيوتو غرب اليابان، أنه يأمل أن توفر تلك الكمامات المضيئة طريقة سهلة لاختبار فيروس كورونا.

العلماء يختبرون الكمامة

وقال «تسوكاموتو» فى بيان صحفى أن تلك الكمامة توفر اختبارًا منخفض التكلفة للفيروس فى المنزل دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى لإجراء الاختبار، فيمكن للمريض بالفيروس أن يعرف الأعراض التي يعاني منها، هل هي من فيروس كورونا أما لا.

كان العلماء قد بدأوا في وقت سابق، بتصميم قناع مغطى بأجسام مضادة، يكون دوره الكشف عن فيروس كورونا، وذلك بعد بحث سابق أظهر أن الطيور لديها مقاومة قوية للأمراض، وأوضح العلماء أن طائر النعام يقدر على إنتاج عدة أنواع مختلفة من الأجسام المضادة، أو بعض البروتينات التي تمنع دخول الأجسام الغريبة.

كمامة أخرى تكشف عن الإصابة بكورونا 

وفي وقت سابق، صمم مهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، كمامة يمكنها تشخيص إصابة من يرتديه، بفيروس كورونا ، في غضون 90 دقيقة تقريبا، وقام المهندسون بدمج أجهزة استشعار صغيرة، والتي يمكن التخلص منها أو تركيبها بسهولة في أقنعة الوجه.