| على طريقته الخاصة.. كيف احتفل «جوجل» باليوم العالمي للمرأة آخر 4 سنوات

على طريقته الخاصة، احتفل محرك البحث الشهير «جوجل» بالمرأة في يومها العالمي الذي يوافق 8 مارس من كل عام، إذ حرص على تغيير «لوجو» الموقع الرسمي، من شكله التقليدي إلى رسومات مختلفة أكثر تعبيرًا عن المرأة وإنجازاتها وإسهاماتها في خدمة المجتمع.

واستعان «جوجل» هذا العام بتزيين صفحته الرئيسية احتفالًا بـ يوم المرأة العالمي بمجموعة من الرسوم التي تمثل أطياف النساء المختلفة من شتى أنحاء العالم تتوسطها الكرة الأرضية، فعلى سبيل المثال؛ ظهرت سيدة ترتدي الحجاب في إشارة إلى المسلمات، كما جسد التصميم رسما آخرا لامرأة ترتدي أسوار على الرقبة، في إشارة إلى النساء الآسيويات اللاتي يعيشن في دول مثل ميانمار وهكذا.

«جوجل» يحتفل بـ اليوم العالمي للمرأة 2022

وعند الاقتراب بزر الفأرة من مجموعة الرسوم على «جوجل» تظر ملاحظة تشير إلى «يوم المرأة العالمي في 2022»، وعند النقر عليها تخرج العديد من شرائح الرسوم المتحركة المتتالية تبرز دور المرأة في الزراعة والطب وغيرها من المهن التي برعت فيها النساء وخدمت فيها البشرية.

وجاء احتفال «جوجل» باليوم العالمي للمرأة خلال عام 2021، بعرض عدة شرائح تفاعلية تعبر عن جهود المرأة وإسهاماتها في كل مجالات المعرفة من علوم ورياضة وسياسة.

احتفاء «جوجل» بـ8 مارس من كل عام

ويحرص محرك البحث الشهير على الاحتفاء بيوم 8 مارس من كل عام عبر صفحته الرئيسية، إذ أنه في عام 2020، عرض مقطع فيديو يظهر نساء من بلدان وثقافات مختلفة، يتقلدن وظائف متعددة، وأكدت خلال المقطع على أنّ النساء أصبحن يزاولن مهامًا مختلفة، واستطعن الوصول إلى كل مناصب المسؤولية.

أما في عام 2019، احتفل «جوجل» بالمرأة من خلال عرض شرائح تفاعلية بـ13 لغة من لغات العالم، تناولت حينها اقتباسات عن المرأة من الماضي والحاضر، وترفع جميعها شعار «نساء يدعمن أخريات»، إذ جرى تصميم الشرائح بواسطة فنانين من جميع أنحاء العالم، وتحمل اقتباسات من شيماماندا أديشي، وهي كاتبة نيجيرية، وميليسنت فاوست كاتبة بريطانية، وزها حديد، مهندسة عراقية بريطانية، وإيما هيرويغ كاتبة ألمانية، ودكتورة ماي جايمسون طبيبة أمريكية.

وفي عام 2018، اختار المحرك الشهير أن يحتفل بالمرأة من خلال نشر 12 صورة مرسومة على صفحته الرئيسية تتغير بمعدل 3 ثوانِ، وعند النقر عليها تظهر سلسلة من الصور التي تبرز عدة أمور تتعلق بالمرأة بطريقة تفاعلية.

وتناولت الصور حينها دور المرأة في العناية باحتياجات البيت والأبناء منذ الزمن القديم، فيما أوضحت أخرى الوظائف التي باتت تحتلها النساء اليوم، في حقول الطب والموسيقى وريادة الفضاء والطيران والسياسة وغيرها.