| علي جمعة يوضح الفرق بين الأنبياء والرسل.. كم عددهم؟

قد لا يعرف البعض الفرق بين النبي والرسول، منهم من يرى أن لا فرق بينهما، ويعد أشهر ما قيل في ذلك، أن النبي والرسول كليهما أوحي إليهما.

تعليقا على ذلك، قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن هناك فرقا بين الأنبياء والرسل، الأنبياء هم من بُلغوا بخبر من السماء ولم يرسلوا إلى قوم لتبليغ الدعوة، بينما الرسل هم من كُلفوا برسالة من الله سبحانه وتعالى يخبروها للناس ويعملون على إيصال الرسالة إلى الجميع، خاصة المخالفين، لتبليغ الدعوة إلى دين التوحيد.

عدد الأنبياء والرسل

وأضاف «جمعة»، عبر فيديو على صفحته الشخصية على «يوتيوب»، أن الرسالة أعلى من النبوة، وكان خاتم الأنبياء المرسلين هو سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم-، موضحا أن عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله كم وفاءُ عِدّة الأنبياء؟ قال صلى الله عليه وسلم: (مائة ألف وأربعة وعشرون)، فقال أبي ذر: كم الرسل منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرسل منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر.

وتابع مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن عدد الأنبياء 124 ألفا، بينما الرسل 313، مشيرا إلى أن قصص الأنبياء، جاءت للعبرة ويجب على المسلمين أن يعيشوا مع هؤلاء الأنبياء والبحث في مواقفهم، موضحا أنه لكل نبي قصة ومدخل الجميع يستفيد منه.

أسماء الأنبياء المذكورة في القرآن

جدير بالذكر أنه ورد في القرآن الكريم أسماء 25 من الأنبياء والمرسلين وهم: آدم، وإدريس، ونوح، وهود، وصالح، وإبراهيم، ولوط، ويونس، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف، وأيوب، وشعيب، وموسى، وهارون، واليسع، وذو الكفل، وداود، وزكريا، وسليمان، وإلياس، ويحيى، وعيسى، ومحمد -صلوات الله عليهم جميعاً-.