| عملة مصرية ورقية سعرها يصل إلى 490 ألف جنيه: «دور في فلوسك القديمة»

خلال الفترة الأخيرة، جذبت العملات القديمة بأنواعها هواة المقتنيات والأنتيكات، إذ يبحث الكثيرون عن الأشياء الأثرية والقديمة لتحقيق الثراء السريع، أو بهدف الاحتفاظ بها كذكرى، وتعد تجارة العملات قديمة هي الأكثر رواجًا في الفترة الأخيرة، إذ تصل أسعارها إلى مبالغ كبيرة.

ومن أكثر العملات القديمة رواجًا وبحثا، الجنيه المصري أبو جملين، والنقود الملكية أي التي سُكت خلال فترة حكم الدولة الملكية، وخلال فترة الحكم الانتقالي.

الجنيه أبو جملين يباع بـ490 ألف جنيه

وخلال مزاد أقامته شركة «ستاك باورز» المتخصصة في المزادات الإلكترونية لبيع للعملات المعدنية النادرة والمعدنية القديمة في الولايات المتحدة والعالم، جرى بيع جنيه مصري ورق يرجع إلى عام 1899، بسعر 31 ألفًا و200 دولار، أي نحو 490 ألفًا و205 جنيه مصري، بينما كان من المقرر أن يتراوح سعر الجنيه المصري القديم بين 15 و25 ألف دولار.

مواصفات العملة الورقية

وجاء في مواصفات العملة الورقية المرسوم عليها جملين والشهيرة باسم «جنيه أبو جملين»، أن يكون عليها توقيع فريدريك رولات، وحالتها جيدة للغاية، ويظهر في منتصفها جمالان، أحدهما واقف والأخر في وضع الركوع، والحبر المكتوب عليها لونه أحمر داكن وذلك على الطباعة السفلية، أما عنوان البنك في أعلى الورقة النقدية فكان باللون الأسود.

أعلى قيمة في سوق العملات القديمة

وجرى عقد المزاد في فندق إنتركونتيننتال نيويورك باركلي، ليحقق الجنيه أبو جملين، أعلى قيمة له في سوق العملات القديمة بالولايات المتحدة الأمريكية، بحسب موقع شركة المزادات الرسمي.

وأوضح تاجر وهاوي العملات القديمة، محمد حربي خلال حديثه لـ«»، أن ورقة الجنيه أبو جملين يتراوح سعرها في المعتاد بين 100 ألف و2 مليون جنيه، وذلك بحسب حالتها وسنة الإصدار وسنة الطباعة نفسها أي طبعة أولى أم ثانية، خاصة أن تلك العملة الورقية القديمة نادرة وغير منتشرة.