| عمل يزيد الرزق ويطيل العمر ويبارك في البيت.. شيخ أزهري يوضح

صلة الرحم من الأعمال الصالحة التي يتوجب على المسلم اتباعها، ويجني بسببها زيادة الرزق وإطالة في العمر فضلا عن التقرب لله سبحانه وتعالى، بحسب ما أكده الدكتور رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، خلال فيديو نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

ما يتحقق بصلة الرحم  

وقال الدكتور رمضان عبدالرازق، إنّ من يريد زيادة رزقه وعمارة منزله عليه بصلة الرحم التي تعد أصل من أصول الإسلام، مستندا إلى قول الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز: « إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ» و«وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى». 

السنة النبوية تناولت تأثير صلة الرحم في إطالة العمر وزيادة الرزق

وأكد عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، أنّ السنة النبوية تناولت تأثير صلة الرحم في إطالة العمر وتوسعة الرزق، فعن أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ له فِي رِزْقِهِ، وأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، وعن عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: «صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار، يعمران الديار، ويزيدان في الأعمار». 

وتدفع صلة الرحم ميتة السوء، أيضا بحسب «عبدالرازق»، مستندا إلى حديث رسول الله حينما قال: «من سرَّهُ أن يُمَدَّ لَهُ في عمرِهِ ويوسَّعَ لَهُ في رزقِهِ ويُدفعَ عنهُ ميتةُ السُّوءِ فليتَّقِ اللَّهَ وليصِلْ رحمَهُ». 

وأشار «عبدالرازق»، أنّ صلة الرحم توجب صلة الله وفقًا لما قاله الله عز وجل في الحديث القدسي: «أنا الرحمن خلقت الرَّحم، وشققت لها اسمًا من اسمى، فمن وصلها، وصلته، ومن قطعها، قطعته، ومن ثبَّتها، ثبَّته، إن رحمتي سبقت غضبى».

كما تخفف صلة الرحم الحساب يوم القيامة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن البر والصلة ليخففان سوء الحساب يوم القيامة»، وتتسب صلة الرحم أيضا في غفران الذنوب ودخول الجنة.