| غرامة 2 مليون جنيه لمزارع كندي بسبب إساءة استخدام «إيموجي».. ماذا فعل؟

نستعمل تعبيرات الوجه «الإيموجي» في المحادثات اليومية على تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الواتساب والماسنجر، وهي طريقة لتعبير المتحدث عما يشعر به أثناء الحديث، وفي كندا، تعرض مزارع بعد أن استخدم تعبيرات الوجه بشكل خاطئ، إلى غرامة وصلت إلى 92 ألف دولار، أي ما يعادل 2 مليون و760 ألف جنيه مصري.

حين كان يبرم كريس أشتر، صاحب شركة زراعية في سويفت كرنت، بمقاطعة ساسكاتشوان، عقدًا لبيع 86 طنًا من الكتان لشخص اسمه كينت ميكلبورو، أرسل رمزًا تعبيريًا «إيموجي» ردًا على صورة العقد، وكان من المتوقع وصول الطلب في نوفمبر الماضي.

وقَّع «ميكلبورو» على الوثيقة وأرسل صورة من العقد إلى المزارع «كريس»، وهو بائع الكتان، عبر تطبيق المحادثات «واتساب»، قائلًا: «يرجى تأكيد عقد الكتان»، ورد المزارع بعلامة إبهام لأعلى، أي «لايك» أو «أعجبني»، لكن الطلب لم يصل في التاريخ المكتوب في العقد، فرفع المشتري دعوى قضائية عليه.

حُكم على المزارع بدفع رسوم 92 ألف دولار 

محكمة مقاطعة ساسكاتشوان الكندية، قالت إن المزارع عليه أن يدفع رسوما تصل إلى 92 ألف دولار، لأن العقد تم انتهاكه ولم يصل إلى المشتري، رغم أن المزارع أكد العقد بإرساله رمزا تعبيريا «لايك»، لكن «كريس» ادعى أن رده بـ«لايك» كان لتأكيد أن العقد وصل إليه بالفعل ورآه، وليس لتأكيد عملية الشراء، قائلًا: «كنت أعتقد أن العقد الكامل سوف يأتي بالفاكس أو البريد الإلكتروني».

القاضي أكد الحكم

ورفض المزارع «كريس» قبول أن الرمز التعبيري يؤكد على عملية بيع محصول الكتان، وبحسب صحيفة «ABC» الإسبانية، فالقاضي تيموثي كين أكد الحكم أن الرمز التعبيري ليست وسيلة لتوقيع عقد أو مستند، لكن في الظروف التي وقع فيها ما حدث، كان الرمز التعبيري طريقة مناسبة للتعبير عن الموافقة كتوقيع.

وقال القاضي: «لا يمكن لهذه المحكمة محاولة وقف سيطرة التكنولوجيا والاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي، ويجب أن تكون المحاكم مستعدة لاستخدام الرموز التعبيرية للموافقة على بعض العقود».