| «فريد» يدعم غير القادرين بـ«شنطة ومريلة»: لو الكل ساعد مش هنلاقي حد فقير

عشرات الكتب ومئات الأقلام تملأ غرفة فريد محمد، جاءت بعد معاناته في المطالبة بمساعدة التلاميذ والطلبة، اليتامى وغير القادرين، بإمدادهم بكل ما يخص دراستهم، بدأت كفكرة وأصبحت مبادرة، الهدف منها الامتداد بجميع محافظات مصر في القريب العاجل.

يقول «فريد» 49 عامًا، من محافظة القليوبية، إنه موظف مدني ولديه 4 أبناء في مراحل تعليمية مختلفة، ينفق على تعليمهم بداية من شراء الكتب الدراسية والزي المدرسي ومصروفات الدروس وغيرها، ما جعله يفكر في غيره خاصة غير القادرين، والأطفال اليتامى، بحسب حديثه لـ«»: «قعدت أفكر الناس المحتاجين هيعملوا إيه لو عندهم 3 أو 4 ولاد، وقولت لنفسي ليه معملش حاجة أساعد بيها».

مبادرة لدعم غير القادرين

قرر «فريد» إنشاء مبادرة لدعم غير القادرين، بالكتب الدراسية والأقلام والزي المدرسي، من خلال عدة محاور، سواء بالتواصل مع المعلمين للحصول على الكتب القديمة، أو من خلال الطلاب الذين أنهوا عامهم الدراسي، ولم تلق المبادرة قبولًا واسعًا في بداية الأمر، فكان الوضع أشبه بالمستحيل، وفقًا له: «المدرسين عندهم نسخ من الكتب مجانية من الشركات، بحاول أساعد من أي اتجاه، بس ملقتش اهتمام في الأول».

أعلن «فريد» عن مبادرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال منشورات يحث فيها الطلبة، للحفاظ على الكتب ليأخذها زملاؤهم من بعدهم، ومناشدة المعلمين في كل محافظات مصر، لتبدأ الاستجابات وإلى جانب ذلك التبرع بالكراسات والأقلام، والشنط المدرسية: «الكتاب الواحد سعره يعدي الـ80 جنيه، وفي ناس كتير ظروفها صعبة».

توزيع لمنازل التلاميذ

جمع «فريد» 6 شنط مدرسية وقام بتوزيعها في الحالة، وحاليًا 12 «مريلة» طقم زي مدرسة، تناسب التلاميذ من الصف الأول حتى الرابع الابتدائي، ليتواصل مع أخصائية في إحدى المدارس في كفر عابد بالقليوبية، لاختيار 12 تلميذًا من اليتامى وغير القادرين، للذهاب إليهم، وتسليمهم مريلة مع كراسة وقلم.

أمنية «فريد»

يتمنى «فريد» أن تنتشر مبادرته على مستوى الجمهورية، ويبادر الجميع بالمساعدة، حينها لن نجد طفلًا يتيمًا أو فقيرًا في حاجة للكتب: «أنا شايفة إن الموضوع مفهوش أي إحراج، نعتبرها هدية من ربنا، وأنا فاتح بيتي لأي حد محتاج حاجة يجي ياخدها».