| فريق طلابي بالأزهر يقدم «كورسات» مجانية للطلاب: بنأهلهم لسوق العمل

«كورسات» مجانية متعددة في مجالات التكنولوجيا المختلفة يقدمها فريق «MSP» جامعة الأزهر، بالتعاون مع شركة مايكروسفت، تهدف جميعها إلى محو الأمية التكنولوجية لدى الطلاب وحديثي التخرج وتأهيلهم لسوق العمل.

محو الأمية التكنولوجية

«الدنيا بتطور ومتطلبات سوق العمل بتختلف من وقت للتاني».. قالها محمود بشير، طالب بالفرقة الرابعة كلية تجارة جامعة الأزهر، ومسؤول العلاقات العامة بفريق «MSP»، خلال حديثه لـ«»، موضحًا أنه ومن خلال التعاون مع شركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت، يهدف فريقهم إلى تأهيل الطلاب وحديثي التخرج لسوق العمل من خلال تزويدهم بمجموعة مختلفة من المهارات التكنولوجية الحديثة.

بدأ فريق «MSP» في جامعة الأزهر منذ عام 2012، وبلغ عدد أعضائه حتى الآن نحو 250 أو 300 عضوًا أكثرهم طلاب وأقلهم حديثو تخرج وجميعهم متطوعون، ويضم الفريق مجموعة من اللجان المختلفة، تتولى كلٌ منها تقديم «كورسات» مجانية في مجال التكنولوجيا للمستفيدين: «بنقدم حوالي 15 كورس متكامل في البرمجة والميديا، يقدر الطالب بعدها يثبت نفسه وينافس في سوق العمل»، وفقًا لمسؤول العلاقات العامة بالفريق، لافتًا إلى أنه ومنذ بداية تأسيس الفريق قبل 10 سنوات، تجاوز عدد المستفيدين عشرات الآلاف.

اعتماد الفريق على تبرعات الطلاب

وعن آلية عمل الفريق، قال «محمود»، ابن الـ21 عامًا: «الناس اللي بتنضم للتيم بنديهم الكورسات ونعلمهم يشرحوها للناس إزاي، وبعدها بنعمل إيفنتات مجانًا بنشرح فيها الكورسات دي للطلاب وحديثي التخرج»، مضيفًا أن الفريق يعتمد في المقام الأول على تبرعات الطلاب، بالإضافة إلى الرعاة الرسميون.

وتابع أنه على الرغم من ثقل المجهود المبذول في هذا العمل التطوعي، إلا أنه يجد فيه لذة ومتعة؛ إذ يتعلم مهارات جديدة، ومن ثم ينقلها إلى غيره: «قبل ما أنضم للتيم كنت خايف ده يأثر على دراستي، إنما طلع العكس، لأني استفدت جدًا، ومن خلال التيم والعمل التطوعي عرفت فعلا العالم اللي برا وسوق العمل هيكون شكله إزاي».