| فنان دنماركي يرسم لوحتين فارغتين مقابل 84 ألف دولار.. بعنوان «خد الفلوس واجري»

«خد الفلوس واجري».. عنوان لوحة فنية ابتكرها رسام دنماركي، يعبر عن مضمونها بشكل فعلي كما يبدو، إذ أقرض متحف هذا الرسام، مبلغ 84 ألف دولار لدمجه في لوحة فنية جديدة من أعماله، لكن هذا العمل الفني كان عبارة عن لوحة فارغة.

صُدمت إدارة متحف «كونستن» للفن الحديث في مدينة ألبورج الدنماركية من رسام اسمه جينس هانينج، إذ أقرضوه آلاف الدولارات إعادة تكوين عمل فني جديدة من عملين سابقين له، عبارة عن لوحتين، الأولى بعنوان «متوسط الأجور في الدنمارك»، والثانية اسمها «متوسط ​​الدخل السنوي النمساوي»، ابتكرها بوضع عملات محلية فيها، واستخدمت فيهما نقود حقيقية تساوي مقدار ما يكسبه الناس في النمسا والدنمارك، بحسب موقع «ladbible» البريطاني.

اللوحتين فييهما عملات محلية تعادل 79 ألف دولار، ومنذ فترة، طلب المتحف من هانينج أن يدمج اللوحتين في عمل فني جديد، وأعطوه اللوحتين بما فيهم من أموال، بالإضافة إلى 5 آلاف دولار أخرى مقابل مجهوداته، ليتفاجئوا هذا الأسبوع بالعمل الذي أرسله الرسام لهم، عبارة عن لوحتين من القماش الأبيض، ليس بهما أي شيء، نقود أو غيرها.

مدير المتحف: عندمل رأيت اللوحات ضحكت 

وقال مدير المتحف لاسي أندرسون إنه بعدما أقرضوه اللوحتين بما فيهم من اموال، أعادها إليهم فارغة مع «نكتة صغيرة»، قاصدا عنوان اللوحة الجديد: «خد الفلوس واجري».

وذكر أندرسون لشبكة «سي بي إس نيوز» الأمريكية: «تحدثنا إلى الفنان في وقت سابق من العام وقال إنه يهدف إلى عمل سهل إلى حد ما، ثثم تلقى المنسق رسالة بريد إلكتروني كتب فيها جينس هانينج أنه صنع عملاً فنيًا جديدًا وغير عنوان العمل إلى خد الفلوس واجري، وبعد ذلك وجدنا أن المال لم يوضع في العمل الفني المقصود».

وتابع أندرسون: «فوجئ الموظفون بشدة عندما فتحوا الصناديق، كنت في الخارج عندما فُتحت الصناديق، ولكن ماذا يمكن أن نفعل حيال ذلك وقتها، فعندما شاهدت هذه اللوحات لأول مرة، كل ما أمكنني فعله هو الضحك».

وأضاف: «يُعرف جينس بفنه المفاهيمي والنشط بلمسة فكاهية، وقد أعطانا ذلك في عمله الفني الجديد على ما يبدو، ولكن أيضًا قليلًا من الاستيقاظ حيث يتساءل الجميع الآن أين ذهب المال؟».

البيان الصحفي الذي نشره هانينج عن لوحته الفنية الفارغة

وجاء في بيان هانينج الصحفي الخاص بعمله الجديد: «كانت الفكرة وراء ذلك هي إظهار كيف يمكن استخدام الرواتب لقياس قيمة العمل وإظهار الاختلافات ية داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن من خلال تغيير عنوان العمل إلى خد الفلوس واجري، تتساءلت عن حقوق الفنانين وظروف عملهم من أجل وضع معايير أكثر إنصافًا في صناعة الفن».

وأشار في بيانه، إلى أن «الجميع يرغبون في الحصول على المزيد من المال، وفي مجتمعنا، يتم تقييم صناعات العمل بشكل مختلف، والعمل الفني يتعلق بشكل أساسي بظروف عمل الفنانين».