| فوائد الشاي الأخضر الساخن.. يقلل تكوين جلطات الدم والسكتة الدماغ

الشاي أحد أهم المشاريب العالمية التي تحظى بشعبية عالية في مختلف البلدان، وتناول الشاي الأخضر أو القهوة بشكل يومي قد يقلل من تقليل جلطات الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%،حسب دراسة يابانية. 

وذكر كاتب الدراسة الدكتور يوشيهيرو كوكوبو، بالمركز القومي للقلب بـ«أوزاكا»، حسب ما ذكر موقع «العربية»، أن تناول الشاي الأخضر والقهوة يساعدان في الوقاية من السكتة الدماغية، قائلًا: «إذا لم تكن على استعداد لتحسين أسلوب حياتك، فحاول أن تتجنب السكتة بشرب الشاي الأخضر كل يوم»، معللًا ذلك بأن التأثير الوقائي لهذه المشروبات في مكوناتها ربما تمنع حدوث تجلط في الدم.

الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة

وأوضح الباحث، أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة مضادة للأكسدة والالتهابات، بجانب أن بعض المواد الكيماوية في القهوة تحتوي على حمض الكلوروجنيك، والذي يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة؛ لأنه يقلل من فرص الإصابة بالبول السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون فنجان من القهوة أو الشاي الأخضر في اليوم، قلت لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 20% بالمقارنة بمن لا يتناولون شيئًا من الشاي الأخضر إلا نادرًا.

الشاي الأخضر يحتوي على حمض «التنيك آسيد» المليء بمضادات الأكسدة

وفي تصريح سابق لـ«» قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى الطلبة بجامعة القاهرة، إن الشاي الأخضر يحتوي على حمض التنيك آسيد، المليء بمضادات الأكسدة، وهي المواد الهامة التي لها قدرة فائقة على تحسين المزاج العام، بجانب تحسين خلايا جهاز المناعة، وأيضًا يعمل الشاي الأخضر على خفض الكوليسترول الضار في الجسم، مما يحد من الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مساعدته على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم.