| فوائد تناول التمر على الريق.. يساعد على إنقاص الوزن

يعد التمر مصدر طبيعي صحي للسكريات، فيمكن استخدامه كعنصر للتحلية، ولكن بنسب معينة للحفاظ على إنقاص الوزن، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، والأفضل تناوله على الريق لسهولة عملية الهضم.

للتمر فوائد صحية هائلة لصحة الإنسان، وخاصة عند تناوله على الريق، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، ومسؤول عن إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين بالجسم، التي تعمل على تنظيم مستوى التوتر، مما يؤدي لتحسين المزاج لحالة أفضل.

يحتوي التمر على العديد من السكريات، لذا يجب تناول كمية بسيطة منه في اليوم، للمساعدة على إنقاص الوزن، عن طريق مضادات الأكسدة المحفزة لعملية الهضم بحسب مجلة «فرويندين» الألمانية.

التمر مصدر مهم للسكريات

وأوضحت الدكتورة مروة شعير، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، لـ«»، أن التمر مصدر جيد للطاقة، فيعد من السكريات الأحادية، التي تمتاز بسهولة الامتصاص، لذلك تناوله على معدة فارغة جيد، لأن عمليتي الهضم والامتصاص تحدث بسرعة ويسري الدم في العروق، ويستفيد المخ بالجلوكوز، لكن يجب تناوله بكميات بسيطة، للحفاظ على إنقاص الوزن.

أنواع التمور

واستعرض صلاح العطار، صاحب أحد محلات العطارة، أنواع التمور، حيت تتعدد في السوق، منها السكري المجدول والسكوتي والميلكابي وزغلول وبلح المناطق مثل بلح المدينة المنورة.

وأكد في تصريح خاص لـ«»، أن إنتاج التمر أو البلح يبدأ في شهر سبتمبر وهي مرحلة النضج حتى شهر ديسمبر، وهناك بعض البلاد في مصر تشتهر بالبلح وأنواعه، منها شمال سيناء والمناطق البدوية والصحراوية، وعلى علم جيد بالمسميات، إلا أن المواطن المصري لا يهمه، سوى معرفة جودة البلح ووزن الحبة، قائلاً: «الأسماء بتكون موضع اهتمام من التجار، لكن المواطن ميهموش الكلام دا، عايز يعرف البلح جودة البلح وفيه لحم ولا لأ».