| فيجا ودنيب وطير و5 كواكب.. ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في يوليو

تتزامن بداية شهر يوليو مع حدوث العديد من الظواهر الفلكية المدهشة في سماء مصر والعربي، فعلى مدار معظم أيام الشهر نشهد ظواهر مبدعة، ولكن هناك ظاهرتان محددتان يمكن أن نراهما في سماء مصر بشكل يومي حتى انتهاء الشهر الجاري، ودون الحاجة إلى تلسكوبات أو أي معدات أخرى، فقط بالعين المجردة.

يقول الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق في المعهد القومي للبحوث الفلكية إن سماء مصر والعربي على موعد مع ظاهرتيني بديعتين بداية من شهر يوليو وحتى نهايته.

ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر طوال يوليو 2022 

وكتب أشرف تادرس عبر حسابه على موقع «فيسبوك» إن الظاهرة الأولى هي أن مثلث الصيف الذي يتكون من 3 نجوم في غاية اللمعان، هم الطير المعروف باسم «النسر الطائر»، وفيجا الذي يدعى «النسر الواقع»، ودنيب المشهور باسم «ذنب الدجاجة»، يظهر في سماء مصر والعربي طوال شهر يوليو الجري، بداية من دخول الليل وحتى بزوغ الفجر.

اقرأ أيضا: ظواهر فلكية تزين سماء مصر في شهر يوليو 2022.. قمر جديد وشهب واقتران 

أما عن الظاهرة الثانية، يقول أستاذ الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إنه يستمر ظهور الكواكب الخمسة عطارد والزهرة والمشترى والمريخ وزحل في سماء مصر والعربي في وضع اصطفاف، لمدة قصيرة تكون مع الفجر وتنتهي قبل شروق الشمس.

لفت أشرف تادرس إلى أن عطارد سوف يترك هذا المشهد بعد الأسبوع الأول من شهر يوليو، أي بعد حوالي 4 أيام من الآن، والكواكب الأربعة الأخرى سوف تستمر في الظهور متراصة فجرا حتى نهاية الشهر.

شروط مشاهدة الظواهر الفلكية

أما عن كيفية رؤية هذه الظواهر التي تزين سماء مصر والعربي طوال شهر يوليو، أشار أشرف تادرس إلى أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن بشرط خلو السماء من أي شوائب وأن تكون صافية من الغيوم أو أي آثار لبخار الماء.