| فيديو لبناء الأهرامات بالذكاء الاصطناعي.. كيف تخيل المصريين القدماء؟

الذكاء الاصطناعي أصبح أداة قوية تؤثر في مجالات متعددة وتثير الكثير من الجدل. مؤخراً، تداولت بعض المنصات فيديو يُظهر المصريين القدماء أثناء بناء الأهرامات، حيث ظهرت شخصيات ضخمة تحمل أحجارًا ضخمة كما لو كانت خفيفة.

فيديو الذكاء الاصطناعي والأشخاص الضخمة

الفيديو الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي تم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما أثار النقاش حول كيفية نقل المصريين القدماء لهذه الأحجار الضخمة وتتحرك بها وكأنها تحمل قطعة حجر لا يزيد وزنها عن كيلو جرام.

المهندس محمد الحارثي، خبير تكنولوجيا المعلومات، أشار إلى أن هذا الفيديو هو نتاج الذكاء الاصطناعي، حيث تم تحويل نصوص مكتوبة حول عملية بناء الأهرامات إلى مشاهد بصرية متحركة، وفي الفيديو، ظهرت شخصيات عملاقة تحمل الأحجار، ما ينسجم مع بعض الروايات القديمة التي تشير إلى أن المصريين القدماء كانوا يتمتعون بطول وقدرات جسدية كبيرة.

فيديو خيالي ومبهر ولكن!!

من جانبه، علق الدكتور شريف شعبان، الخبير في الآثار المصرية القديمة، على الفيديو عبر صفحته على فيسبوك، مشيراً إلى أن الفيديو خيالي ومبهر ولكنه يروج لمفاهيم خاطئة، مثل فكرة مشاركة قوم عاد أو كائنات فضائية في بناء الأهرامات، وهو ما يناقض الأدلة الأثرية. مؤكدا أن المصريين القدماء هم من قاموا ببناء الأهرامات باستخدام تقنيات بشرية تقليدية، كما يتضح من مقابر العمال التي تبين أن أجسادهم كانت طبيعية وليست عملاقة.

وبعد محاولة للتواصل مع الدكتور شريف شعبان، عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي، أجاب لـ «» قائلاً: «الذكاء الاصطناعي أصبح أداة هامة وخطيرة وممكن تدخل في تفاصيل كل المجالات، ومنها مجال الآثار، ومن خلاله ممكن نتخيل شكل الحياة في مصر القديمة بكل تفاصيلها».

خبير في الآثار المصرية يعلق

الخبير في الآثار المصرية القديمة تابع: «ولكن في الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بيتخيل عملية بناء الهرم الأكبر من خلال عمالقة ومجموعة أفيال».

شعبان أشار إلى أن هذه فكرة خاطئة خاصة أنها تروج لمشاركة قوم عاد وكائنات فضائية ومجموعة من الأفيال في بناء الأهرامات، موضحاً أنه من المعروف تاريخيا وأثرياً أن عملية بناء الاهرامات تمت على يد عمال مصريين 100% والدليل في مقابر العمال التي تظهر أن أجسامهم مثل أجسامنا حالياً.