| فيروس «لانجيا» ينتقل من القوارض للإنسان.. أستاذ علم الأوبئة يوضح أعراضه ومخاطره

بعد إعلان الصين عن إصابة 35 شخصا بفيروس جديد من منشأ حيواني يسمى لانجيا، نشرت مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن»، وهي مجلة طبية رائدة في الولايات المتحدة، تقريرا حول الفيروس، أوضحت خلاله أن أغلب المصابين من المزارعين ولا يوجد اتصال وثيق بأحد مسببات المرض.

وأوضح مجموعة من العلماء في التقرير الطبي أن الإصابات سُجلت في مقاطعتي شاندونغ وخنان الصينيتين، وأن الفيروس تم اكتشافه للمرة الأولى في العام 2018، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الأمراض المرتبطة بالفيروس بشكل أفضل.

فيروس ينتقل من حيوان الخُلد أحد أنواع القوارض

وفي هذا السياق، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة في تصريح لـ «»، إن فيروس لانجيا فيروس قوي، قد يؤدي إلى الموت في حالة عدم تلقي العلاج الملائم، مثله مثل أي فيروس آخر: «حتى فيروس الإنفلونزا قد يؤدي للموت في حالة عدم تناول العلاج»، موضحًا أن الحيوان الوسيط الذي ينتقل من خلاله الفيروس هو حيوان يدعى الخُلد وهو من القوارض.

أعراض الفيروس ومدى خطورته

وتابع عنان أن حدوث قفزة جينية في الفيروس أدى لانتقاله من حيوان لإنسان، ولكن الأصل والمعروف أنه ينتقل من حيوان لحيوان: «نفس فكرة القفزة الجينية التي حدثت مع كوفيد»، مضيفًا أن أعراضه تظهر في حدوث سعال وقيء وغثيان، بالإضافة إلى حدوث ألم عضلي وفقدان الشهية، ورغم ذلك يسهل السيطرة عليه بالقضاء على الحيوان الوسيط، معتبرًا أن ظهور 35 حالة فقط بين البشر من عام 2018 وحتى الآن لا يشكل أي خطورة.

واعتبر الباحثون الذين ساهموا في كتابة التقرير أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة التعليق على احتمال انتقال هذا الفيروس من إنسان إلى آخر نظراً إلى قلة عدد الإصابات، مؤكدين أنه لم تسجّل أي حالات خطرة أو مميتة بفيروس لانجيا حتى الآن.