| «فيس بوك» يصنف حركة «طالبان» جماعة إرهابية: حذف المحتوى الداعم

في الوقت الذي تنتشر فيه الأنباء والفيديوهات المصورة بشأن سيطرة حركة طالبان الأفغانية المسلحة على الولايات في أفغانستان، عبر منصات التواصل الاجتماعي، خرجت شركة «فيس بوك» معلنة أنها تعتبر «طالبان» منظمة إرهابية، فضلا عن حظرها أي محتوى يدعمها عبر مواقع وتطبيقات السوشيال ميديا. 

سياسة شركة «فيس بوك» مع محتوى دعم حركة طالبان 

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن إدارة موقع «فيس بوك» خصصت عددًا من الخبراء الأفغان من أجل مهمة محددة وهي مراقبة وحذف الروابط المرتبطة بحركة «طالبان» التي أصبحت بين ليلة وضحاها مسيطرة على أغلب المناطق بالدولة الأفغانستانية. 

كما شددت شركة «فيس بوك»  على قرارها وسياستها المقرر تطبيقها عبر منصاتها المختلفة والتابعة لها كتطبيق التراسل الفوري «واتساب»، وموقع الصور والفيديوهات الشهير «إنستجرام». 

قرارات  شركة «فيس بوك» وسياستها، تأتي في ظل حديث حركة طالبان عن استخدامها لتطبيق التواصل «واتساب»؛ إذ قالت الشركة العالمية لـ هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إنها ستتخذ إجراءات في حال اكتشافها  وجود حسابات على التطبيق تابعة للحركة الواصفة إياها بالمتشددة. 

وتشغل أخبار حركة طالبان الأفغانية جميع المنصات العالمية بمجرد إعلانها السيطرة على عدد من الولايات في أفغانستان بما فيهم العاصمة كابول، عقب أعوام طويلة امتدت 20 عاما من إطاحة أمريكا حكمها بالعام 2001، وذلك وقت حكم جورج دبليو بوش، الرئيس الأمريكي الأسبق. 

وعقب سيطرة طالبان على الدولة وهروب رئيسها أشرف غني، بدأت الحركة المسلحة في عقد العديد من المفاوضات مع عدد من القادة السياسيين في البلاد؛ من أجل تشكيل حكومة أفغانية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء «أسوشيتد برس».