| في اليوم العالمي للاحتفال بطريقة «برايل».. «حادث» وراء اختراعها

يحل اليوم ذكرى اختراع طريقة «برايل» التي يحتفل بها العالم اليوم، وتتزامن أيضًا مع ذكرى ميلاد مخترعها لويس برايل، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة يوم 4 يناير في عام 2018، أن يكون هذا يومًا عالميًا للاحتفال بطريقة «برايل» التي يستخدمها ضعاف البصر والمكفوفون في القراءة والكتابة على نطاق واسع حول العالم.

اليوم العالمي لطريقة برايل

وبحسب صحيفة «hindustan times» الهندية، فـ خلال اليوم العالمي، يتم عرض أهمية طريقة «برايل» كوسيلة للتواصل للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، إذ يهدف هذا اليوم إلى نشر الوعي حول اللغة الخاصة، كونها تخلق جسرًا كبيرًا للتواصل بين الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة.

حادث تسبب في اختراع «برايل»

طريقة «برايل» اخترعها الفرنسي لويس برايل، بعد فقدانه حاسة البصر في سن مبكرة إثر تعرضه لحادث مأساوي تسبب في إصابة «لويس» بالعمى في كلتا عينيه، إلا أنّه استمر في دراسته حتى أصبح طالبًا متفوقًا وحصل على منحة دراسية للمعهد الملكي الفرنسي للشباب المكفوفين.

عكف «لويس» خلال فترة دراسته في تطوير نظام يساعد المكفوفين على القراءة والكتابة بسهولة أكبر، حتى قدّم طريقته الشهيرة التي حملت اسمه فيما بعد خلال عام 1824 وحرص على تحسينها، إلا أنّ هذه الطريقة لم تُستخدم لعدة سنوات عقب وفاته بسبب عدم إدراك مدى أهمية تلك الطريقة.

ويمثل رمز «برايل» الحروف التي يمكن أن يتعرف عليها الأفراد ضعاف البصر من خلال شعورهم بها عن طريق اللمس، إذ كان الأفراد المكفوفون يستخدمون نظام يعرف بـ«Haüy» قبل اختراع هذه الطريقة، وكان هذا النظام عبارة عن حروف لاتينية منقوشة على ورق سميك، لكنها كانت صعبة للغاية وتحتاج سنوات لتعلمها.