| في اليوم العالمي للبهاق.. اعرف أنواعه وأسبابه وطرق الوقاية

البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة وغير المعدية، تتميز بفقدان تدريجي في صبغة الجلد، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء غير ملونة في مناطق مختلفة من الجسم، وقد يتأثر الأشخاص المصابون بالبهاق على مستوى عاطفي ونفسي بسبب التغير الشكلي الذي يطرأ على الجلد. 

ويعد البهاق مأساة مضاعفة لصاحبه بسبب الآثار النفسية والاجتماعية، نتيجة اصطدامه بجهل المجتمع بالمرض، وانتشار الاعتقادات الخاطئة عنه بأنه عدوى تتفشى بمجرد التلامس، بخلاف الشائعات المترددة عن علاجه بطرق ليس لها أساس علمي، ما يحاول الأطباء مقاومته بكل الطرق.

وفي اليوم العالمي للبهاق، تقول دكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر بكلية طب بنها، ومدرب دولي للطب التجميلي، إن البهاق حالة يفقد فيه الجلد خلاياه الصبغية، وينتج عنها ظهور بقع متغيرة اللون في المناطق المختلفة للجسم، ولا يشترط شخص معين بل يأتي في أي عمر وأي مكان في الجسم، ولكن معظم انتشاره في سن ما قبل الثلاثين، وتقدر نسبته في أي مجتمع من 1 لـ2%، وترتفع الإصابات بين الأشخاص المصابة بمرض الثعلبة والغدة الدرقية أو مرض إديسون «اضطراب الغدة الكظرية»، أو نقص الدم تحديدا فيتامين B12.

أنواع البهاق في المراحل العمرية

وشرحت الدكتورة إيمان أنواع البهاق، موضحة أنها تنقسم إلى نوعين البهاق الشامل والذي يغطي سطح الجسم بالكامل، والبهاق العام الذي يأتي في أجزاء معينة من الجسم، والبهاق الجزئي الذي يظهر في جانب واحد، ويأتي في مرحلة عمرية مبكرة ويتطور من عام لعامين ثم الثبات بدون تغيير، أما الرابع فهو البهاق الموضعي «البؤري» الذي يظهر في منطقة واحدة أو مناطق قليلة في الجسم على شكل بؤر، وآخرهم بهاق الأطراف والوجه الذي يظهر في العينين والأذن والأنف.

وأشارت إلى أنه لا يوجد سبب محدد للبهاق بحسب الدكتور إيمان، ولكن هناك عوامل مفسرة له، فهناك أسباب متعلقة باضطراب أو خلل في الجهاز المناعي، وهناك أسباب وراثية نتيجة التاريخ العائلي و إصابة الأجداد به.

عوامل محفزة على مرض البهاق

وأكدت الدكتورة إيمان أن هناك عوامل محفزة تعمل على ظهور المرض، مثل الشعور بالاكتئاب، وحروق الشمس الحادة، وتعرض الجلد لصدمة من خلال وضع مواد كيميائية بطريقة غير مباشرة، محذرة من أنواع العطور المغشوشة والرخيصة.

وحول إمكانية علاج مرض البهاق، أكدت دكتورة إيمان أن هناك طرق لعلاجه منها الأشعة فوق البنفسجية فهناك حوالي 50% من الحالات يجرى شفائها بهذه الطريقة، وتلعب العقاقير والأدوية والليزر دور فعال، أما عن العلاج بحوض الماء BUVA، وعمليات ترقيع الجلد، فهي طرق جديدة ومتوفرة في مصر، ويمكن استخدام بعض أنواع الكريمات للحالات الخفيفة، ويفضل أن تكون من وزارة الصحة وبإشراف طبيب، والأهم من كل هذا العلاج النفسي من خلال طمأنة وتهدئة المريض.

علاج موضعي لمرض البهاق

وأشارت إلى أن هناك علاج موضعي جديد لمرض البهاق يحمل اسم Obzolare، من عائلة جاك Jak inhibitors، وهي أدوية مثبطة للمناعة، وسعر الأنبوبة الواحدة تقريبا 40 ألف جنيه، ويجب الأخذ في الاعتبار أن العلاج الجديد يصلح فقط للحالات محدودة الانتشار، التي لا تتجاوز 10% من مساحة الجسم.