| في اليوم العالمي للقلب.. كيف يقلل النوم من فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة؟

احتفل العالم باليوم العالمي للقلب، لنشر ثقافة الاهتمام بصحة القلب، إذ أوصت العديد من الدراسات باتباع عادات صحية للنوم، وذكرت أن النوم الصحي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى السكتة الدماغية.

وأوصى العديد من الخبراء بأهمية الالتزام بجدول مستقر للنوم، بأن يكون له موعد ثابت كل يوم، وتحسين بيئة الغرفة المعدة للنوم.

ونرصد لكم خلال هذا التقرير أهم عادات النوم الصحية التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة القلب.

ذكر الدكتور علاء الغمراوي، استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية، أن عادات النوم غير الصحية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في صحة القلب، مضيفًأ أن منظمة الصحة العالمية أوصت بأن عدد ساعات النوم يجب أن لا تقل عن 6  ساعات يوميًا ولا تزيد عن 8 ساعات، بمتوسط 7 ساعات في اليوم، فإن زادت المدة عن هذا الحد أو نقصت، فيعد ذلك خطرًا يعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب.

وأوصى «الغمراوي في حديثه  لـ«» بأن أفضل عادات النوم التي من شأنها الحافظ على صحة القلب: النوم مبكرًا، ويفضل أن تكون بعد صلاة العشاء مباشرة، والاستيقاظ مبكرًا مع طلوع الفجر؛ موضحًا أن هذه تعد من أفضل أوقات النوم.

ووفقًا لموقع سكاي نيوز عربية، فإن جسم الإنسان يحتاج إلى النوم وفق أربع مراحل ضرورية، في الليلة الواحدة، حتى ينال الراحة المطلوبة للجسم.

وفي المرحلتين الأولى والثانية، يخفض إيقاع الجسم عن الحالة التي يعمل بها أثناء اليقظة، وتحضر هذه المرحلة، لما بعدها وهي المرحلة الثالثة والتي تعرف بنوم الموجة البطيئة، أو النوم العميق، ويستعيد الجسم في هذه المرحلة الخلايا ويصحح ما لحق بها من أذى خلا النهار، ويعمل على تقوية الذاكرة، حتى يجري التخزين فيها على المدى البعيد، والجسم في حاجة قصوى لهذا النوم حتى يستريح ويستعيد قدرته على أداء الوظائف.

وتأتي المرحلة الرابعة والأخيرة وهي النوم السريع لحركة العين، والتي فيها نرى الأحلام.

وأكد كثير من الخبراء أن الشخص الذي لا يصل إلى هذه المرحلة ولا يأخذ قسطًا منها يعرض نفسه للإصابة باضاطرابات في الذاكرة والقدرات العقبلية والمعرفية، وربما حدوث مشاكل في القلب، أو التعرض للوفاة المبكرة.