| في اليوم العالمي للقلب.. 5 تطبيقات لمساعدة المرضى وتوعية المستخدمين

يهدف التطور التكنولوجي في الأساس إلى تسهيل حياة المستخدمين، ومع توظيف التكنولوجيا في الطب ظهرت العديد من التطبيقات التي تساعد المرضى وتنشر التوعية بالأمراض المختلفة للوقاية منها، خاصة الأمراض المزمنة والخطيرة، التي يمكن ملاحظة آثارها وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي لكلية الطب في جامعة «ميشيجان – Michigan» الأمريكية.

تطبيقات للتوعية بأمراض القلب 

1- «Cardio Visual»

التطبيق يقدم مكتبة إلكترونية كاملة تحتوي على قائمة من الفيديوهات المختلفة للعديد من الأطباء المتخصصين لشرح الأمراض المتعلقة بالقلب والأعراض المصاحبة لها، إضافة إلى تقديم حلول مؤقتة حتى استشارة الطبيب، وتقديم مكتبة من المعلومات المصورة كالرسوم البيانية والصور المختلفة، كما يقدم التطبيق مميزات أخرى مثل محتوى علمي للمختصين والأطباء.

2- «Instant Heart Rate»

من مميزات هذا التطبيق القدرة على قياس معدل نبضات القلب عن طريق سينسور الكاميرا، ليس بقدر كبير من الدقة كالأدوات المتخصصة أو الساعات الذكية ولكنها تعطي نتيجة تقريبية.

التطبيق يوفر تقارير يومية، وأسبوعية، وشهرية للقدرة على قياس الفروقات المختلفة وملاحظة أي تغير، كما يمكن ربطه بتطبيق «جوجل فيت – Google Fit»، ويقدم التطبيق فترة مجانية تجريبية ثم يمكن للمستخدم الاشتراك بسعر 500 جنيه مصري لمدة عام.

3- جدولي الطبي – MyMedSchedule Plus

الحصول على الأدوية يوميًا قد يكون مشكلة لبعض الأشخاص بسبب عدم القدرة على التذكر دائمًا، أو عدم تذكر المريض عند زيارة الطبيب كم عدد الحبوب التي يفترض تناولها وهو ما يعمل عليه التطبيق، حيث يوفر فرصة عمل قائمة من أدويتك وموعد تناولها ليذكرك، وما عليك سوى وضع علامة تم حتى يتفهم التطبيق أن الدواء تم تناوله، إضافة إلى ذلك يمكنك التطبيق من طباعة تقريرك الخاص والأدوية التي تناولتها بالموعد والكمية لمشاركتها مع طبيبك المختص.

4- Qardio Heart Health

تطبيق يمكنه تجميع كل ما له علاقة بصحتك والجوانب المرتبطة بأمراض القلب، كضغط الدم والسعرات الحرارية ودرجة حرارة الجسم ومعدل انتظام ضربات القلب، التطبيق لا يوفر إمكانية استخدامه بشكل منفصل، حيث يجب ربطه بأجهزة طبية توفر من خلال الشركة المنتجة للتطبيق، أو غيرها من الشركات التي توفر أدوات طبية محمولة مثل «Qardio Arm» لقياس ضغط الدم.

5- تطبيقات الساعات الذكية

التطبيقات المرتبطة بالساعات الذكية مثل «Google Fit» التابع لجوجل، و«zepp life» التابع لشركة شاومي، التي توفر خيارات كتتبع النبض وغيره من المميزات، ويمكن استخدامها بشكل منفصل، لكن للحصول على أفضل نتيجة يمكنك ربط هذه التطبيقات بساعة ذكية أو سوار ذكي، إضافة لانفراد آبل بنظامها الخاص وربط الساعة الذكية بجهاز آيفون نفسه وتتبع حالتك الصحية وتنبيهك حال وجود مخاطر مما مكنها في بعض الأحيان من إنقاذ بعض الأشخاص.