| في اليوم العالمي لها.. تعرف على أهم أعراض هشاشة العظام

يحل اليوم الخميس 20 أكتوبر 2022 اليوم العالمي لهشاشة العظام، والذي جرى تدشينه على مستوى العالم لتسليط الضوء على معاناة مرضى هشاشة العظام، بالإضافة إلى توضيح أسباب الإصابة بهذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه؛ لذا نوضح في السطور التالية ما هي هشاشة العظام وأعراضها.

تعريف هشاشة العظام

عرَّف الدكتور أسامة فرج، أستاذ العظام بجامعة عين شمس، مرض هشاشة العظام بأنه يمثل بداية تآكل الكالسيوم الموجود داخل العظام، ما يؤدي في النهاية إلى هشاشة العظام أو ضعفها، ومن ثم إمكانية كسرها بسهولة، مضيفًا أن سوء التغذية ونقص تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين «د»، يعد من أهم أسباب الإصابة بهشاشة العظام.

ولفت «فرج»، إلى أن خطورة مرض هشاشة العظام تزداد مع السيدات خاصة بعد الولادة؛ وهو ما يكون له علاقة بنسبة الكالسيوم الموجودة في عظامهن، بالإضافة إلى سببٍ آخر وهو  دورة الكالسيوم فى أجسامهن مربوطة بهرمون الاستروجين وهو هرمون الأنوثة، ومع بداية اضطراب الدورة قبل انقطاع الطمث بسنتين، تبدأ المشكلة لديهن تتفاقم.

وعلى الرغم من أن مرض هشاشة العظام يُطلق عليه «المرض الصامت» نتيجة لعدم وضوح أعراضه في البداية، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود نقص في نسبة الكالسيوم ومعاناة الشخص من هشاشة في العظام، أبرزها آلام الظهر وسهولة تعرض العظام للكسر.

أعراض هشاشة العظام

وأوضح الدكتور كريم النحاس، مدرس واستشارى أمراض النساء بالمركز القومى للبحوث، أن أعراض هشاشة العظام غالباً لا تظهر فى الحالات المبكرة من هشاشة العظام، ما يزيد من ضعف العظام كلما تطورت الحالة، لافتًا إلى أن هناك عدة أعراض تظهر على الشخص عند إصابته بهشاشة العظام، وهي:

– آلام الظهر.

– قصر القامة بمرور الوقت.

– انحناء الوقفة.

– سهولة كسر العظم.

– انكماش فقرات العمود الفقرى.