| في حب العذراء ومصر.. «نغم» كورال يقدم ترانيم دينية ووطنية

«مبارك شعب مصر»، عنوان لترنيمة يشدو بها كورال «نغم»، تعلو صداها جنبات بكنيسة السيدة العذراء والقديس أبانوب ببولاق الدكرور، تزامنا مع صيام «نهضة العذراء»، وهي مناسبة دينية يحرص الأقباط على إحيائها في الفترة من 7 إلى 21 أغسطس، وتنتهي بالإفطار في عيد العذراء صباح يوم 22 من الشهر ذاته.

36 فردا بالكورال.. أكبرهم يبلغ 35 عاما

يقود الكورال مايسترو شاب يدعى كيرلس رزق، يهوى الترانيم والغناء منذ صغره، حرص على الاشتراك في فرق عديدة بكنيسته، إلا أن نظراته كانت تراقب المايسترو جورج قلته، فتعلم منه قيادة وتنظيم الكورال، فكان بمثابة مثله الأعلى قدوته، فقرر الاقتداء به.

45 فردا كان العدد الذي بدأ به «كيرلس»، البالغ من العمر 23 عاما، لتنظيم صفوف كوراله الخاص به، فاصطفى أفضل المرنمين بداية من سن 12 إلى 35 عاما، ليكون «نغم» أول كورال بكنيسته يجمع أعمار مختلفة، مضيفا خلال تصريحات لـ«» أن عدد المرنمين انخفض في فريقه؛ نظرا لانشغال البعض بأموره الخاص، فاستقر العدد عند 36 فردا.

ترانيم دينية ووطنية

6 ترانيم ينشدها الكورال في عرضه الذي يتزامن مع «نهضة العذراء»، فيقدم ترانيم في حب أم النور وتحرص الكنائس في تقديمها، إلا أن «نغم» يقدمها بشكل مميز.

ماجي سعيد، البالغة من العمر 22 عاما، خريجة كلية الحقوق، انضمت للكورال العام الماضي، فهي تعشق التسابيح، وتشعرها بسعادة، فلم تجد صعوبات عند اشتراكها بالكورال، ولكن في بعض الأحيان تجد أن هناك ترنيمة لا تليق على صوتها.

«احفظ بلادنا يارب» ترانيمة لمصر تحب «ماجي»، التي تعيش في بولاق الدكرور، تقديمها، كما أنها تشدو بأغاني خاصة لجارة القمر فيروز، لكنها في النهاية تفضل الاستمرار في الترانيم فهي جزء من حياتها.

مشاركة المسلمين صيام العذراء

يشارك بعض المسلمين مع إخوتهم الأقباط صيام السيدة العذراء؛ نظرا لمكانتها في الدين المسيحي والإسلامي، بحسب القس يوسابيوس نبية، كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديس أبانوب في بولاق الدكرور، خلال تصريحات لـ«».

ويبدأ صيام العذراء بالتقويم القبطي من 1 بشنس حتى 15 من الشهر ذاته، أي أن مدة الصيام 15 يوما، ينتهي بعيد العذراء، ويسمى بـ«عيد إظهار صعود جسد السيدة العذراء».