| في حب «العربية».. أستاذ نقد وبلاغة: لا يجب إقصاء «لغة الضاد» من نفوس أطفالنا

قالت الدكتورة نجوى صابر أستاذ النقد الأدبي والبلاغة في جامعة الإسكندرية، إن الطفل الصغير يستطيع إجادة 4 لغات، وبالتالي لا يجب أن نحاول إقصاء اللغة العربية في نفسه، موضحة: «الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا إلى الاهتمام باللغة العربية الفصحى اهتماما مركزا، وهذه الدعوة قام البرلمان العربي بالاستجابة لها».

تعميم اللغة العربية 

وأضافت صابر خلال حوارها على القناة الأولى والفضائية المصرية، مع محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: «البرلمان العربي عمل على أن تكون اللغة العربية معممة على العالم كله، وهنا تجدد الأمر في نفسي، وأنا عندي الأفكار التي أستطيع القيام بها».

وتابعت أستاذ النقد الأدبي والبلاغة في جامعة الإسكندرية: «الدكتور محمود نحلة أستاذ العلوم اللغوية زوجي هو أول من ساعدني في مبادرة لغتك هويتك، وبدأت أنشر الدعوة في كلية الآداب بين طلابي الأعزاء وزملائي الأساتذة والأساتذة المساعدين».

وأردفت أستاذ النقد الأدبي والبلاغة في جامعة الإسكندرية: «تطورت المبادرة من كليتنا إلى جامعة الإسكندرية في مختلف الكليات، واشتركنا مع طلاب الكلية النوعية في حفل كامل، وبدأت أعد الإطار العام وأختار قصائد شعرية من أجمل قصائد الشعر العربي القديمة والحديثة المؤثرة، وبدأنا تنسيق العمل، من يقرأ هذه ومن يحب هذه وجئنا بمسرحية شعرية وأغنيات باللغة العربية الفصحى».

تحويل مشروع إعادة رونق العربية إلى شيء ملموس

واستكملت صابر: «قررنا تحويل مشروع إعادة رونق اللغة العربية إلى شيء ملموس على أرض الواقع، فكانت ليالي اللغة العربية بما في هذا الاسم من سحر ورومانسية وكانت الليلة الأولى في نهاية فبراير الماضي، وذلك في مركز ثقافة الحرية بالإسكندرية وكان عدد الحضور 400 شخص، واخترت أن أعبر عن مشروعي بالشعر».