| في ذكرى انطلاق التليفزيون.. من صاحب أول مباراة اعتزال تبث عبر الشاشة؟

الساعة السابعة صباحا بتوقيت القاهرة يوم 21 يوليو عام 1960، كانت شاهدة على انطلاق البث التلفزيوني لأول مرة، ولمدة 5 ساعات وبقناة واحدة، حيث بدأ الجمهور المصري يلتف حول الجهاز الجديد في ترقب ولهفة، فأقبل الكثير من المصريين على شراء أجهزة التليفزيون، ليتم زيادة الإرسال إلى 13 ساعة يوميًا بعد بدء إرسال القناة الثانية بالعام التالي يوم 21 يوليو 1961.

صاحب أول مباراة للاعتزال بتاريخ كرة القدم المصرية

اللاعب المصري رأفت عطية ولقبه الجوكر، يعد من أهم اللاعبين الذين حظوا بشعبية واسعة وسط الجماهير المصرية، وهو اللاعب المصري صاحب أول مباراة للاعتزال بتاريخ كرة القدم المصرية، وتم نقل بث المباراة على التلفزيون لتكون بذلك أول مباراة اعتزال تبث عبر الشاشة، حيث بدأ كناشئ بالاتحاد السكندري ولعب دوليًا 1952، وانتقل لنادي الزمالك عام 1956، بحسب ما ذكر نجله حمادة رأفت عطية بحوار تلفزيوني سابق.

معلومات عن اللاعب رأفت عطية 

– أول لاعب في تاريخ مصر يقام له مباراة اعتزال عام 1965 بحضور 40 ألف متفرج وتم بثها بالتليفزيون بأوامر من وزير الإعلام، وكانت بين الزمالك والإسماعيلي وحضرها الأسطورة الإنجليزي استانلي ماتيوس.

– رأفت عطية هو صاحب أول هدف بالبطولة الأفريقية بالسودان.

– لعب بالـ11 مركزا، حيث كانت قوانين اللعبة بذلك الوقت تمنع التغيير، وهو ما دفعه للعب كحارس مرمى بمباراة بين الأهلي والزمالك عام 1962، حيث كان حارس المرمى الكابتن عبد الصمد، وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، وأحرز الكابتن رفعت الفناجيلي هدف نادي الأهلي، بينما أحرز الكابتن عبده نصحي هدف نادي الزمالك، وفقًا لحمادة رأفت عطية.

– حصل على ألقاب هداف مصر وهداف نادي الزمالك بعد إحرازه لـ38 هدفا بتاريخ نادي الزمالك.

– أكثر لاعبين جيله لعب مباريات دولية.

– لعب مباراة بعد دفن ابنه وأهدى له الفوز.

– طلب نجله حضور نهائي كأس مصر قبل وفاته بالحمى، فأصر اللاعب رأفت عطية على لعب المباراة بعد دفن ابنه، وأهدى إليه الفوز بالكأس، وفقًا للإعلامي ولاعب الكرة أحمد حسام ميدو، خلال برنامج «الهدافين»، على «نجوم إف إم».

– عام 1959 تعرض لإصابة بمباراة السويس وتم نقله في طائرة بناءً على تعليمات من المشير عبد الحكيم عامر، الذي اهتم بتقديم الرعاية الطبية له على أكمل واستدعى طبيبا خاصا وهو عبد الحي الشرقاوي، وكان من أفضل أطباء العظام في هذا التوقيت لعلاج حالته.

– توفي بحادث سير عام 1978 عن عمر يناهز 44 عامًا.

– احتفت الفيفا بمولده عام 2018، باعتباره أول مصري يحرز هدف في كأس الأمم الأفريقية عام 1957 وفاز مع المنتخب باللقب، وشارك في أولمبياد 1960 و1964، وسجل 3 أهداف.