| في ذكرى رحيله.. 8 معلومات عن المرض المتسبب في وفاة الفنان نور الشريف

خبر حزين تلقاه كل محبي الفن في مصر والعربي في اليوم الحادي عشر من شهر أغسطس عام 2015، وهو وفاة الفنان الكبير نور الشريف، بعد صراع طويل مع المرض، والذي أضاف للدراما المصرية ثقلًا وتفردًا بأعماله السينيمائية والتليفزيونية التي نالت إعجاب الجمهور ومازالت أذهانهم محتفظة بها رغم مرور عشرات السنوات؛ لذا ومع حلول الذكرى الـ8 لوفاة نور الشريف، تستعرض «»عدة معلومات عن المرض المتسبب في وفاته، وكيفية الوقاية منه.

بعض أعمال الفنان نور الشريف

أعمال فنية مميزة ورائعة قدمها نور الشريف خلال رحلته الفنية، تنوعت بين الأعمال السينيمائية مثل «مسجون ترانزيت» و«عمارة يعقوبيان»، و«الوحل»، والأعمال التليفزيونية، مثل «الرحايا»، و«عائلة الحج متولي»، و«العطار والسبع بنات»، كما قدم مسلسلين إذاعيين، وهما «الفاتح صلاح الدين»، و«سيرة ومسيرة»، وأيضًا عدد من المسرحيات أبرزها «الأميرة والصعلوك»، و«لعبة الشيطان»، وتميز بإتقانه الشديد للهجة الصعيدية، وبالتالي قدرته على تجسيد الشخصية الصعيدية بتفاصيلها الدقيقة.

وفي يوم 11 أغسطس 2015 أعلن المخرج حسني صالح، وفاة الفناة الكبير نور الشريف، من خلال منشور له عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، جاء فيه: «نور الشريف في ذمة الله.. صلاة الجنازة عقب صلاة الظهر بمسجد الشرطة بالشيخ زايد»، كما كشف الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية خبر وفاة الفنان الكبير بعد تعرضه لأزمة صحية في أحد المستشفيات بالمهندسين بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة.

معلومات عن سرطان الرئة

ويعتبر سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين البالغين، ويسبب آلامًا في الصدر والرئة، وفي بعض الأحيان يكون علاج سرطان الرئة أكثر فعالية عندما يكون المرض في مراحله المبكرة.

وبحسب توضيح وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فهناك عدة علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة، منها إصابة الشخص بآلام في الصدر أو الكتف وأيضًا الظهر بسبب السعال والتهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي المزمن، وأيضًا صعوبة في التنفس والبلع، وأيضا أصوات مزعجة أثناء التنفس وتغير في لون البلغم.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

ووفقًا لِما ذكره موقع «مايو كلينك» الطبي، فغن تحدث الإصابة بـ سرطان الرئة تحدث نتيجة عدة أسباب، أهمها التعرض للتدخين السلبي، والعلاج الإشعاعي السابق، والتعرُّض لغاز الرادون، والتعرض للأسبستوس والمواد المسرطنة الأخرى.

ويعتبر سرطان الرئة ثاني الأمراض انتشارًا بين السيدات بعد سرطان الثدي، والثاني انتشارا بين الرجال بعد البروستاتا، وتحدث الإصابة به بسبب تغير في إحدى خلايا مكونات الرئة والجهاز التنفسي، وفقًا لِما أوضحه الدكتور أحمد البسطويسي، أستاذ طب الأورام بجامعة القاهرة، في مكالمة هاتفية، بأحد البرامج التليفزيونية، مضيفا أن سرطان الرئة هو المسبب الأول للوفيات التي تحدث لمرض السرطان سواء بين النساء أو بين الرجال، وأن أعراضه لا تظهر في مراحلها الأولية في معظم الحالات، وغالبًا ما تظهر عندما يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة بالفعل.

طرق الوقاية من سرطان الرئة

وكشفت وزارة الصحة عن 4 طرق للوقاية من سرطان الرئة، جاء في مقدمتها الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، وأيضًا تجنب التعرض للمواد الكيميائية، وتناول طعام صحي، والابتعاد عن التدخين.