| في ذكرى رحيل لورانس العرب.. كواليس ضرب عمر الشريف لـ سناء جميل بالقلم

7 سنوات مرت على رحيل لورانس العرب الذي قدم خلال مسيرته الفنية عشرات الأفلام المصرية والعالمية، لكن لم ينس أحدًا تفاصيل واحدًا من أهم أفلامه الذي يجسد عبره شخصية شقيق «نفيسة» الأصغر، خاصة ذلك المشهد وهي تخطو منخفضة الرأس وراء «حسانين» بعدما علم بممارستها الرذيلة من خلال قسم الشرطة؛ لتتسارع الأحداث وتتلقى «قلما» قويًا قبل أن تقدم على إنهاء حياتها بالقفز من أعلى أحد الكباري.

كواليس مشهد في فيلم بداية ونهاية 

تفاصيل المشهد الأشهر في مسيرة كلا من سناء جميل والراحل عمر الشريف، الذي يوافق ذكرى وفاته اليوم، جاء ضمن أحداث فيلم بداية ونهاية، إخراج صلاح أبو سيف وبطولة كل من فريد شوقي وعمر الشريف وأمينة رزق وسناء جميل، وهو مأخوذ من رواية الأديب نجيب محفوظ بنفس الاسم وتعتبر أول رواياته التي يتم تحويلها لفيلم سينمائي.

وجمع مشهد النهاية في فيلم «بداية ونهاية» كواليس عدة بين الفنانة سناء جميل والعالمي عمر الشريف، والتي روتها «سناء» خلال لقاء لها في برنامج «مسرح الفنون» الذي قدمه أنوشكا ووائل نور، والذي أعيد نشره عبر قناة «ART» بمنصة الفيديوهات الشهيرة «يوتيوب».

وقالت سناء جميل، خلال لقاءها إن لورانس العرب قبل تصوير مشهد ضربها بالقلم، جاء لها وتحدث معها عن خوفه وعدم رغبته في مشهد الضرب الذي يشهد صفعها بالقلم نظرا لخشونة يده، متابعة: «قالي يا سناء أنا إيدي صعبة قولتله مش سناء أنا نفسية وأختك والقلم لازم يكون قلم».

قسوة يد عمر الشريف 

وكان رد عمر الشريف على سناء جميل بأن يديه قاسية؛ لتستكمل: «قولتله خدي صعيدي ميهمكش وبلتفت لفقني القلم.. والتصوير بعد كده اتعطل أسبوع بسبب إن خدي ورم».

وفيما يتعلق بالفيلم عن طرحه، تم ترشيح بداية ونهاية لنيل جائزة مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 1961، كما احتلت الفنانة سناء جميل المركز الثالث في جائزة أفضل ممثلة بين نجمات العالم.