| في ذكرى ميلاده.. سر تسمية الموسيقار رياض السنباطي بـ«بلبل المنصورة»

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير رياض السنباطي، الذي لُقِّب باسم «بلبل المنصورة»، حيث حصل على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني بعد أن شارك أعماله مع كوكب الشرق أم كلثوم.

الأعمال الفنية التي شارك فيها رياض السنباطي

كان الموسيقار «رياض السنباطي» أحد أعمدة التلحين في العربي، حيث بلغ عدد مؤلفاته 534 عملًا، وتعاون عبر مسيرته الفنية مع 120 شاعرا، وقدم للسينما فيلما واحدا عام  1952، إذ تعاون أيضا مع عدد كبير من نجوم الطرب منهم محمد عبد المطلب، أم كلثوم، هدى سلطان، وردة، فايزة أحمد، ميادة الحناوي، سميرة سعيد.

كانت أولى تجارب «السنباطي» مع العود عندما كان في سن الـ9 من عمره عندما ضبطه والده هاربا من المدرسة ليضرب على العود مغنيا بصوته أغنية «الصحبجية» لسيد درويش، فأصاب والده بحالة من الذهول بسبب جمال صوته وعذوبته حتى قرر أن يصطحبه معه في الأفراح والمناسبات لإلقاء الأغاني بصوته.

سر اللقب بـ«بلبل المنصورة»

وبعد ذلك أصيب بمرض في عينه أثناء طفولته، الأمر الذي جعل والده يركز على تعليمه قواعد الموسيقى وإيقاعاتها، إذ استطاع أن يظهر براعته حتى أصبح يؤدي بنفسه وصلات غنائية كاملة، وكان  نجم فرقة والده ومطربها الأول وعرف باسم «بلبل المنصورة».

الجوائز التي حصل عليها السنباطي

حصل «السنباطي» على العديد من الجوائز مثل وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في عام 1964 وأيضا وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات، والدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى من أكاديمية الفنون في عام 1977.