| في ذكرى ميلاده.. معلومات عن جورج بالاد الحاصل على جائزة نوبل في الطب

يحل اليوم 19 نوفمبر ذكرى ميلاد العالم الأمريكي الراحل جورج إميل بالاد، الذي تخصص في علم الأحياء الخلوي، وحصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1974، بالتقاسم مع البلجيكيين ألبير كلود وكريستيان دو دوف، لإضافاته في مجال دراسة الخلايا بالمجهر الإلكتروني وتقنيات تجزئة الخلية التي شكَّلت أساسا مهما لعلم الأحياء الخلوي الجزيئي الحديث.

وتستعرض «» في السطور التالية، أبرز المعلومات عن حياة  بالاد حتى الحصول على جائزة نوبل، وفقًا لما نشره موقع nobelprize:

– جورج بالاد عالم أمريكي من أصل روماني، وُلد في مدينة ياش الرومانية فى 19 نوفمبر 1912، وكان أبوه يعمل أستاذاً جامعياً لعلم الفلسفة وأمه معلمة بمدرسة ثانوية.

–  حصل على درجته الطبية الأولى من مدرسة كارول دافيلا للطب فى العاصمة بوخارست سنة 1940 وعمل في هيئة التدريس بها حتى سنة 1946.

سفر بالاد أمريكا لاستكمال دراسته

–  سافر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة للالتحاق بدراسات ما بعد الدكتوراه، حيث انضم إلى فريق البروفيسور ألبير كلود في معهد روكفلر للأبحاث الطبية.

–  حصل جورج على الجنسية الأمريكية في سنة 1952، وعمل في معهد روكفلر بين عامي 1958-1973، وأستاذاً بمدرسة الطب فى جامعة ييل بين عامي 1973 و1990، ثم جامعة كاليفورنيا في سان دييغو سنة 1990.

حصوله على قلادة العلوم ية الأمريكية

–  انتخب بالاد سنة 1961 عضواً بالأكاديمية ية الأمريكية للعلوم، وحصل سنة 1986 على قلادة العلوم ية الأمريكية في مجال العلوم الحيوية تقديراً لاكتشافاته الرائدة لعدد من التركيبات شديدة التعقيد في الخلايا الحية، كما حصل سنة 1970 على جائزة لويزا غروس هورويتز بالاشتراك مع ألبير كلود وكيث بورتر.

حصول بالاد على جائزة نوبل في الطب سنة 1974

–   حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1974، بالتقاسم مع البلجيكيين ألبير كلود وكريستيان دو دوف، لإضافاته في مجال دراسة الخلايا بالمجهر الإلكتروني وتقنيات تجزئة الخلية، وكان من أبرز اكتشافاته في هذا الصدد هو اكتشافه لريبوسامات الشبكة الإندوبلازمية سنة 1955.

–  توفي الراحل جورج إميل بالاد في 7 أكتوبر سنة 2008.