| في ذكرى ميلاد عايدة عبد العزيز.. صدفة جعلتها تترك مهنة التدريس وتلتحق بالتمثيل

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز، الموافق 27 أكتوبر، وهي من الفنانات اللاتي  نجحن طوال مشوارها الفني في تقديم أعمال فنية متميزة، تنوعت ما بين المسرح والإذاعة والسينما، وكانت من الممثلين المصريين القلائل الذين قرروا السفر لدعم موهبتهم، والحصول على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت من لندن، حتى تركت إرثًا فنيًا يزيد عن 200 عمل فني، بحسب تقرير تليفزيوني عُرض على قناة CBC.

الفنانة عايدة عبدالعزيز من مواليد 27 أكتوبر 1930، تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959، وعملت بوزارة التربية والتعليم مشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، وفي عام 1962 سافرت إلى لندن مع زوجها الفنان أحمد عبدالحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج، فحصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت.

التحاقها بمعهد التمثيل بالصدفة

وفي لقاء تليفزيوني ببرنامج الستات مايعرفوش يكدبوا، الذي يعرض على فضائية CBC، روت الفنانة عايدة عبد العزيز قصة دخولها عالم الفن بالصدفة، إذ كانت تعمل مدرسة في أحد مدارس البنات، وطلبت وزارة التربية والتعليم آنذاك ترشيح إحدى المدرسات لأخذ دورة تدريبية في التمثيل، لتعليم الطالبات التمثيل فيما يعد، ليقع اختيار ناظرة المدرسة عليها.

وأكملت الفنانة حديثها بأنها قابلت عميد معهد التمثيل ممدوح أباظة، واقترح عليها دراسة التمثيل في المعهد مساءً بجانب عملها: «بقيت اخلص المدرسة الصبح وأطلع على المعهد»، وبجانب ذلك أخذت دورة تدريبة في المسرح القومي، وتخرجت في معهد التمثيل بتفوق، لتندمج سريًعا  في الوسط الفني الذي قدمت خلاله العديد من الأعمال الفنية العظيمة.

النمر والأنثى وضمير أبلة حكمت.. أبرز أعمالها الفنية

كان للفنانة المصرية العديد من الأعمال السينمائية، أشهرها النمر والأنثى، وبوابة إبليس، والواد محروس بتاع الوزير، ومن أعمالها التليفزيونية، مسلسل زينب والعرش، ضمير أبلة حكمت، يوميات ونيس، كناريا، موجة حارة، كما شاركت في بعض المسرحيات منها شىء في صدري، دونجوان، ثمن الحرية.

قصة حب كبيرة مع زوجها المخرج أحمد عبد الحليم

عاشت الفنانة عايدة عبد العزيز قصة حب كبيرة مع المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم، الذي تعرفت عليه بعد التحاقها بمعهد التمثيل، حتى تزوجا وأنجبا بنت وولد، وفق حديثها في اللقاء التليفزيوني، وبوفاة زوجها عام 2013 بعد معاناته مع مرض السرطان، أصيبت بالإكتئاب وابتعدت عن الفن سنوات عديدة.

وتحدث شريف أحمد عبد الحليم، ابن الفنانة عايدة عبد العزيز، لـ«» سابقًا، مؤكدًا أن والدته كانت تنسى في بعض الفترات أن زوجها قد رحل عن عالمنا، وحين تتذكر، تدخل في نوبة حزن وبكاء شديدة، بما جعلها تُصاب بالزهايمر حتى رحلت عن عالمنا في 3 فبراير 2022.