| في ذكرى ميلاد يونس شلبي.. محطات في حياة الضاحك البرئ وتفاصيل وصيته الأخيرة

بأدوار كوميدية مميزة و«إفيهات» متداولة بين الناس حتى الآن استطاع الفنان الراحل يونس شلبي أن يسكن القلوب، وبمجرد ظهوره على الشاشة تبتسم وجوه الجمهور الذي أطلق عليه لقب «الضاحك البرئ» لفطرته وملامحه البريئة والأداء المضحك على الشاشة.

تحل اليوم الأربعاء 31 مايو ذكرى ميلاد أسطورة الكوميدية وأحد أفراد «مدرسة المشاغبين» يونس شلبي الذي اشتهر في المسرحية بدور «منصور ابن الناظر»، ولد في المنصورة عام 1941 ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1969 وكانت بداياته في العرض المسرحي «الغول»، واختاره نبيل الألفي -عميد المعهد في ذلك الوقت- للمشاركة في المسرحيات التي يُخرجها.

انطلق عام 1971 مع عادل إمام وسعيد صالح

وكانت انطلاقة شلبي عام 1971 حينما انضم لفرقة الفنانين المتحدين مع النجمين الكبيرين عادل إمام وسعيد صالح، وعُرضت في هذا العام مسرحية «مدرسة المشاغبين» التي أحدثت نقلة في حياة «شلبي» وأظهرت نوعًا جديدًا من الكوميديا؛ استمر نهجه حتى وقتنا هذا.

تزوج يونس شلبي وهو في سن كبير بسبب ارتباطه الكبير بوالدته المُسنة التي كان يريد أن يكون بجانبها ويريد الزواج بفتاة أمينة تحافظ عليها، وهو ما جعله يتزوج وعمره 45 عامًا من إحدى قريباته، وكان عمرها 20 عامًا وعاش معها 21 عامًا أنجب منها 6 أبناء «ولد و5 بنات».

في حفل زفافه لم يحضر أصحابه من الوسط الفني

وفي حفل زفافه رفض حضور أصحابه من الوسط الفني لأنه يريد حفلًا بسيطًا مكونًا من الأسرتين فقط وأن يتم في هدوء، وفي يوم الزفاف أبلغ سعيد صالح بذلك وأنه لا يريد حضور أحد منهم لأنه لا يستطيع ضيافتهم، وفي أثناء الحفل فوجئ «شلبي» بحضور سعيد صالح ومعه عدد كبير من زملاء الوسط الفني وأبطال مدرسة المشاغبين الذين أخبروه أنهم لم يحضروا لتناول الطعام والضيافة ولكنهم يريدون أن يفرحوا معه.

لم يمض وقت طويل حتى هاجم المرض يونس شلبي الذي بدأ معه بـ«السكري» ثم «القلب»، وصولًا إلى زراعة شرايين في الساق واستمرت رحله علاجه سنوات طويلة دفعته لبيع العديد من ممتلكاته.

تقول سيدة عبدالحميد زوجة الفنان الراحل في لقاء تلفزيوني عن تفاصيل مرضه: «بدأ يتعب في سنة 1995 وكانت المعاناة كبيرة لأن أولادنا كلهم صغيرين، كان عامل بيت، ولكل بنت فيه شقة بالإضافة للأستوديو الخاص بعمله وشقة لينا، ومع شدة المرض بعنا البيت للإنفاق على علاجه».

وصية يونس شلبي قبل رحيله

وتحكي سارة ابنة يونس شلبي عن أيام والدها الأخيرة ووصيته خلال لقاء تلفزيوني في برنامج «السفيرة عزيزة» على فضائية dmc أنه لم يكن وحيدا أو يعيش في عزلة في أيامه الأخيرة، ولم يتركه أصدقاؤه من الوسط الفني بل العكس كانوا يسألون عنه باستمرار، موضحة: «كان في ممثلين كتير بيسألوا عليه منهم أشرف زكي وسعيد صالح وعادل إمام وغيرهم كتير، وكانت وصيته الأخيرة ليا إني أخلي بالي من مذاكرتي واهتم بمستقبلي».

وفاة الفنان يونس شلبي

وتدهورت الحالة الصحية ليونس شلبي في أيامه الأخيرة بعدما خضع لجراحة لزراعة شرايين في الساق، وكذلك عمليات قلب مفتوح وأصيب على إثرها بأزمة تنفسية حادة، وتوفى في 12 نوفمبر 2007 عن عمر ناهز 66 عامًا تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا وصل لأكثر من 170 عملًا بين السينما والمسرح والتلفزيون بينها 77 فيلمًا سينمائيًا و20 عملًا مسرحيًا.