| في ذكرى وفاة طه حسين.. أعمال فنية استندت على روايات عميد الأدب العربي

تحل اليوم الـ49 على رحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، والذي توفى في 28 أكتوبر 1973 عن عمر ناهز 84 عامًا، وترك إرثًا كبيرًا من الكتابات التي أثرت الثقافة والفكر العربي، وبعضها جرى تحويلها إلى أعمال فنية، منها فيلم « دعاء الكروان» الذي عرض في عام 1959.

دعاء الكروان

فيلم دعاء الكروان مأخوذ من رواية «دعاء الكروان» لطه حسين، وكان من بطولة الفنان أحمد مظهر وسيدة الشاشة فاتن حمامة، وإخراج هنري بركات، وظهر في نهاية الفيلم أداء صوتي للدكتور طه حسين.

وكانت تدور أحداث الفيلم حول آمنة التي تتمرد على العادات والتقاليد خاصة بعد مقتل أختها «هنادي» على يد خالها، بسبب وقوعها في حب مهندس الري الذي يقوم بالاعتداء عليها أثناء عملها كخادمة في منزله، وتحاول آمنة الثأر لأختها الامر الذي جعل الفيلم يخلد في الذاكرة و يحتل الترتيب السادس في قائمة أفضل أفلام السينما المصرية.

الوعد الحق

ومن بين الروايات التي تم تحويلها إلى أعمال فنية «الوعد الحق»، حيث كتب الدكتور طه حسين القصة والحوار للفيلم الذي عرض في 1951، وحمل اسم «ظهور الإسلام»، وكان الظهور الأول للفنان أحمد مظهر على الشاشة، وتدور أحداثه في إطار تاريخي عن حياة العرب في الجزيرة العربية قبل ظهور رسالة الإسلام، وجسد مظهر بشخصية «أبو جهل»، وشاركه بطولة الفيلم عماد حمدي، وتوفيق الدقن، وأخرجه إبراهيم عز الدين.

مسلسل الأيام

«مسلسل الأيام» يعد من ضمن الأعمال الفنية التي اعتمدت على روايات عميد الأدب العربي حيث جسد سيرته الذاتية في 13 حلقة، مستندًا على رواية تحمل نفس الاسم، وكان من بطولة أحمد زكي، يحيى شاهين، أمينة رزق، حمدي غيث، محمود المليجي، صفية العمري، وغيرهم من الفنانين، تأليف أمينة الصاوي، وأنور أحمد، ومن إخراج يحيى العلمي، وجرى عرضه عام 1979.