| في ذكرى وفاة ملك الشاشة.. درس لا ينساه فريد شوقي من يوسف وهبي

رحلة طويلة في عالم الفن، استطاع أن يقدم خلالها باقة منوعة من أجمل أعماله الفنية؛ ليحصد لقب «وحش الشاشة المصرية» من جانب الجماهير الذين عشقوه وأحبهم لدرجة جعلته يفكر دائما في التفكير لتقديم أعمال جيدة له، معتمدا على نصيحة قدمها له يوسف بك وهبي في بدايته الفنية.

درس تعلمه فريد شوقي 

ويتذكر الجمهور في ذكرى وفاة ملك الترسو، ما قاله في لقاء تلفزيوني نشرته قناة «ART» بشأن لقائه الأول مع يوسف بك وهبي، قائلا:  «كنت بقلد حركته وصوته وأنا في معهد وبمثل هاوي وروحت في الصيف ومثلت شخصيته واستنيت يسقف لكن قالي إنت غبي ليه بتقلد يوسف وهبي منا عايش على قيد حياة، أظهر شخصية اسمها فريد شوقي».

ومن ذلك الوقت، احتفط «شوقي» بنصيحة يوسف بك وهبي، حتى إنه لم يرغب في أن يقلد أحد شخصيته، قائلا: «أي ممثل جديد شخصيته لنفسها لازم يكون مستقل لنفسه». 

مقتطفات من حياة فريد شوقي 

ولد فريد شوقي عبده في شياخة البغالة بحي السيدة زينب، وقد حصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل وعمل في أدوار صغيرة مع الفنان (أنور وجدي)، ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يلقب بملك الترسو، ووحش الشاشة، الملك.

كتب العديد من قصص الأفلام، وعمل على المسرح في العديد من مسرحيات الريحاني مثل (الدلوعة، حكاية كل يوم)، وقام بالعمل في أفلام لبنانية وسورية وتركية منها (شيطان البوسفور، عثمان الجبار)،  ومن المسلسلات التي عمل بها، (البخيل وأنا ، الشاهد الوحيد، صابر يا عم صابر).