| في ذكرى وفاته التاسعة.. هل نفذت وصية الفنان الراحل خالد صالح؟

على الرغم من رحيله منذ 9 سنوات، إلا أنه لا زال حاضرا في قلوب وأذهان الجمهور، بأعماله الفنية التي طالما جذبت أنظار محبيه، وذلك لأن مسيرته الفنية كتبت نفسها بأحرف من ذهب في السينما والدراما المصرية ليظل حيًا إلى الأبد، أنه الفنان الراحل خالد صالح، الذي يحل اليوم ذكرى وفاته، إذ توفي في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر عام 2014.

حينما توفيت حماة «والدة زوجته» الفنان الراحل خالد صالح، أعرب عن وصيته الأخيرة، خلال حديثه مع صديقه المقرب الفنان طارق عبد العزيز، وهي أنه عند موته يُصلى عليه في يوم الجمعة من مسجد عمرو بن العاص، هل نُفذت وصيته الأخيرة، هذا ما كشفه طارق عبد العزيز، خلال حديثه في البرنامج الإذاعي على راديو 9090 «كلم ربنا».

هل نفذت وصية خالد صالح؟

«يوم وفاة حماة خالد وقبل وفاته على طول، وإحنا خارجين من مسجد عمرو بن العاص،  قالي يا سلام لو توفيت والناس صلوا عليا يوم الجمعة في عمرو بن العاص، عشان الناس بيكونوا كتير، وقالي بتمنى إني أتوفى يوم جمعة» حسب حديث «عبد العزيز» خلال اللقاء، مشيرًا إلى أن الفنان الراحل توفي يوم خميس، لذلك طلب من شقيق الراحل أن يُصلى عليه يوم الجمعة في مسجد عمرو بن العاص، تنفيذًا لوصيته.

حالة من الحيرة سيطرت على «عبد العزيز» وشقيق الفنان الراحل، الذي يُدعى أحمد صالح، من أن يتم دفن خالد صالح يوم الجمعة أم «إكرام الميت دفنه»، «ارتحت لما لقيت ناس كتير وقت الصلاة على خالد صالح، ودفناه وطلعت من المدفن وفيما بيني وبين ربنا إنه يسامحني أني منفذتش وصيته وعمال أقول يا رب خالد يسامحني» وفق تعبير طارق عبد العزيز.

أدوار الفنان خالد صالح

يُعد الفنان خالد صالح، من أهم الوجوه المميزة في السينما والدراما، ومن أبرز الأفلام الذي شارك بها «صالح»، إذ لعب الدور الثاني في فيلم «تيتو» أمام أحمد السقا، وهو شخصية الضابط الفاسد، ويعتبر فيلم تيتو هو شهادة ميلاد خالد صالح، الذي عرفه من خلاله الجمهور وتميز في تقديمه الدور بشكل مختلف لم يسبقه إليه ممثل آخر.

أم فيلم الريس عمر حرب، يبدو فلسفيًا بعض الشيء بعيدًا عن غلاف قصة الشاب البسيط الذي يعمل بأحد نوادى القمار، وأدى خالد صالح بالفيلم، دور مدير نادي القمار والذي يتحكم في جميع من يعملون بالنادي ويختار بطل الفيلم ليكون تلميذًا له، وتميز أداء صالح في هذا الفيلم بتعبيرات الوجه ونظرات العينين استغلالا لموهبته في إيصال إحساس الشخصية التي يقوم بأدائها لكافة المشاهدين.