| في ذكرى وفاته.. معلومات عن مخترع الترانزستور الحاصل على جائزة نوبل

تحل اليوم 13 أكتوبر، ذكرى وفاة عالم الفيزياء الأمريكي والتر براتين، والحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1956، تقديرًا لجهده وعلمه اللذان مكناه من اختراع الترانزستور، بالاشتراك مع العالمين الأمريكيين جون باردين ووليام شوكلي، الذي يعد من أعظم اختراعات القرن العشرين.

وتستعرض «» في التقرير التالي، محطات في حياة العالم الأمريكي والتر براتين، بما فيها تدرجه في المناصب العلمية حتى تمكن من اختراع الترانزستور، وفقًا لما ذكره موقع «nobelprize».

نشأته وحصوله على البكالوريوس في الفيزياء

ولد والتر براتين في 10 فبراير سنة 1902، في أموي بالصين، وعاش بداية حياته في واشنطن بمزرعة الماشية التي كان يملكها والداه روس ر.براتين، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية، التحق بالجامعة وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات في كلية ويتمان في والا والا بواشنطن عام 1924.

قرر «براتين» استكمال دراسته العليا، ليحصل على درجة الماجستير من جامعة أوريجون الأمريكية سنة 1926، وبعدها حصل على درجة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة مينيسوتا عام 1929، وكان موضوع دراسته «أثر الإلكترون في بخار الزئبق»، وبحلول عام 1929 بدأ عمله في المكتب ي للمعايير بواشنطن.

تجاربه لاختراع الترانزستور في مختبرات بيل 

قبل بداية الحرب العالمية الثانية، اهتم «والتر» بدراسة الفيزياء السطحية للتنجستين، وهو عنصر كيميائي، كما اهتم بدراسة اسطح أشباه الموصلات مثل أكسيد النحاس والسيلكون، ليتم تعيينه في عام 1929 بعد الحرب العالمية الثانية في مختبرات بيل في قسم الحالة الصلبة الملحق  بالمختبرات، ومن هنا بدأت أبحاثه وتجاربه في اختراع الترانزستور.

تمكن العالم الأمريكي بالاشتراك مع العالمين الفيزيائيين جون باردين ووليام شوكلي، من اختراع أول الترانزستورات العاملة في مختبرات بيل، والترانزستور المتصل بالنقاط في عام 1947، والترانزستور ثنائي القطب في عام 1948، والترانزستور هو أحد أهم المكونات الإلكترونية الحديثة، ويعتبر من أعظم الاختراعات في القرن العشرين.

حصول والتر على جائزة نوبل في الفيزياء

نتيجة هذا الاختراع العبقري، حصل العالم الأمريكي والتر براتين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1956، وكانت الجائزة مشتركة مع العالميين الفيزيائيين الأمريكيين جون باردين ووليام شوكلي لدورهم في اختراع الترانزستور، وحصل «براتين» أيضًا على ميدالية ستيوارت بلنتين عام 1952، ويُذكر أنه عاش في واشنطن حتى وفاته في 13 أكتوبر عام 1987.