| قاضي كولومبي يستخدم شات جي بي تي لإصدار حكما بشأن طفل مصاب بالتوحد

ما يزال الذكاء الاصطناعي يواصل تطوره ويبهر العالم، من خلال إحلاله بديلًا عن عدد من الوظائف، وقيامه ببعض المهام، التي كان آخرها ما فعله قاضي كولومبي، استعان بتطبيق شات جي بي تي، في إصدار حكم قضائي على طفل مصاب بالتوحد.

قاضي كولومبي يستخدم شات جي بي تي 

وفقًا لِما ورد في صحيفة «كامبيو كولومبيا»، فإن قاضي كولومبي استخدم أداة الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي، في إصدار حكما قضائيا، بشأن طلب إحدى الأمهات، إعفاء ابنها المصاب بالتوحد، من دفع التكاليف الخاصة بالمواعيد الطبية والعلاج والنقل إلى المستشفيات، مبررة تلك موقفها بأن الأسرة تفتقر إلى الموارد المالية اللازمة لتغطية هذه النفقات.

وسأل القاضي خوان مانويل باديلا شات جي بي تي، قائلًا: «هل القاصر المصاب بالتوحد معفى من دفع رسوم العلاج؟»، ليرد الروبوت على الفور: «نعم، هذا صحيح.. وفقاً للقانون الحالي في كولومبيا، يُعفى القاصرون الذين تم تشخيص إصابتهم بالتوحد من دفع رسوم العلاج».

«القاضي»: استخدام شات جي بي تي يزيد كفاءة القضاء

علق القاضي الكولومبي، على آلية اتخاذ قراره، في حديثه لصحيفة «كامبيو كولومبيا»، مؤكدا أن استخدام الذكاء الاصطناعي وشات جي بي تي، يفتح آفاقا هائلة، مضيفًا: «اليوم قد يرتبط الأمر ببرمجته، لكن في خلال نحو 3 أشهر، يمكن الاعتماد على أي بديل آخر لتسهيل صياغة النصوص القانونية، التي يمكن للقاضى أن يستند إليها»، مشددا على أن الهدف ليس استبدال القضاة، لكن استخدام التكنولوجيا في القضاء الكولومبي يجعله اكثر كفاءة.

وأحدث شات جي بي تي، الذي يعد أداة ذكاء اصطناعي ضجة كبيرة في العالم، منذ ظهوره بواسطة شركة «أوبن إيه آي» الأمريكية، التي اعتمدت في إنشائه على أساس خوارزميات وقواعد بيانات ضخمة، ويتمكن الروبوت من تقديم إجابات ونصوص معينة بناءً على طلب بسيط من المستخدم، ويتمكن من أداء العديد من المهن، أبرزها كتابة المحتوى والمحاماة والهندسة.