| قبل ساعات قليلة.. أسئلة مهمة يجب التركيز عليها في اللغة الإنجليزية

ساعات قليلة ويؤدي طلاب الثانوية العامة للشعبتين العلمية والأدبية امتحان مادة اللغة الإنجليزية والتي تعتبر من أهم المواد التي تثير مخاوف شريحة كبيرة من الطلاب باعتبارها مادة تراكمية تعتمد في الأصل على ما تم تعلمه مسبقاً من قواعد نحوية للغة أو كلمات ومفردات تساعد على فهم الأسئلة وتعلم اللغة بشكل أفضل، فضلاً عن معرفة حل امتحانات المادة.

 

وفي هذا الإطار يقول نادر رجب، معلم بمادة اللغة الإنجليزية بمدرسة أسماء بنت أبي بكر الثانوية، خلال حديثه لـ«» إن مادة اللغة الإنجليزية تعتمد بشكل أساسي على ما تم تعلمه طيلة السنوات الماضية لتكون هذه السنة هى حصيلة ما تم تعلمه لذلك من الضروري أن يركز الطالب على القواعد اللغوية التراكمية، وخاصة ضمائر الوصل وأدوات الربط والمبني للمعلوم والمجهول.

التركيز على الكلمات الأساسية 

التركيز على الكلمات الأساسية التي تكون مع كل درس من فصول المادة نظراً لأهميتها في أسئلة الاختيار من متعدد «لازم كل طالب يركز على الكلمات الصعبة في الدروس ولو في سؤال صعب في البابل شيت يعلم عليه ويسيبه للآخر وأهم حاجة ضبط النفس والتحلي بالهدوء والبدء بالأسئلة السهلة علشان تدي الطالب ثقة بالنفس» بحسب حديثه.

نصائح لحل سؤال القطعة

وعن سؤال القطعة يشير نادر رجب، معلم المادة، إلى أنه من أهم الأسئلة التي يقع فيها عدد كبير من طلاب الثانوية العامة لذلك يجب اتباع الآتي عند حل السؤال.. 

قراءة عنوان القطعة بشكل جيد لأنه يمكن أن يكون إجابة لأحد الأسئلة.

النظر على الأسئلة نظرة دقيقة لمعرفة المطلوب. 

قراءة القطعة بشكل سريع في البداية ثم التركيز بشكل دقيق في المرة الثانية.

التركيز على أدوات الربط والكلمات الدالة في القطعة وعلى أي الكلمات تعود. 

مراجعة تحليل الشخصيات في القصة  

يأتي سؤال القصة ضمن الأسئلة التي تعتمد على فهم الطالب لها ومعرفته النقاط التفصيلية بها لذلك ينصح خبير المادة بكتابة كل ما تعرفه عن إجابة السؤال لأنها تعتمد بشكل كبير على فهم ورأي الطالب ومن المهم التركيز على تحليل الشخصيات في القصة.

تحذير من كتابة مقدمة ثابتة في الموضوعات

يقوم بعض الطلاب في امتحان اللغة الإنجليزية بكتابة مقدمة ثابتة في بداية المقال أو البراجراف ما يمنع الطلاب من التفكير في مقدمة خاصة بالموضوع ويؤثر على درجاتهم إذا لم تتماشى مع السياق «لازم الطلاب يكتبوا مقدمة تعبر عن الموضوع وياخدوا بالهم من وضع علامات الترقيم بعد كل جملة والتانية والأهم كتابة الحرف الأول في بداية كل جملة كابيتال ووضع نقطة في نهاية كل جملة» وفق حديثه.   

سؤال الترجمة في مادة اللغة الإنجليزية

وعن سؤال الترجمة فينصح خبير المادة بقراءة الترجمة بشكل دقيق مع التركيز على الزمن الموجود في الجملة وأيضاً الكلمات «في كلمات ممكن تلخبط لو اتحط أول حرف غلط فتأثر على الترجمة زي affect وeffect وغيرهم وكمان التركيز على زمن الترجمة» وفق حديثه.