| «قبل ما تروح».. 6 نصائح تساعدك على تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة

بعد ظهور نتائج الثانوية العامة 2024 بشكل رسمي، قد يتظلم بعض الطلاب من نتيجتهم ويلجأون إلى تقديم تظلم في بعض المواد الدراسية أو كلها، وخاصة بعد إعلان وزارة التربية والتعليم الفني، فتح باب التظلمات أمام الطلاب، لكن هناك عدة نصائح لضمان تقديم التظلم بشكل صحيح، بحسب علي يحيى، الخبير التربوي.

6 نصائح تساعدك على تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة

وقبل الذهاب لتقديم تظلم على نتيجة امتحانات الثانوية العامة،؟ يجب على الطلاب وأولياء الأمور اتباع هذه النصائح لضمان تحقيق الاستفادة للطلاب بعد دفع الرسوم المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم وهي 300 جنيه على كل مادة، وهي كالتالي:

– الاستعداد للتظلم

يجب على الطالب وولي الأمر الاستعداد جيدا قبل تقديم التظلم، حدد هدفك نحو ما تريد التظلم عليه، واستعن وراجع جيدا نموذج الإجابة الرسمي.

– التأكد من المعلومات

يجب على الطالب التأكد من صحة البيانات التي يتم إدخالها عبر البوابة الإلكترونية قبل الذهاب للتظلم.

– الحضور في الموعد المحدد

يجب على الطالب الحضور في الموعد المحدد لمراجعة أوراق الإجابة والمطبوع في ورقة التظلم عبر البوابة الإلكترونية.

– الحفاظ على الهدوء

حافظ على هدوءك أثناء مراجعة أوراق إجابتك ودقق جيدا في نموذج الإجابة الرسمي المعتمد من قبل الوزارة.

– دون ملاحظاتك

يجب على الطالب تدوين ملاحظاته بشأن ورقة الإجابة بخط يده في النموذج المعد لذلك، في حالة عدم صحة جمع درجات كل سؤال من الداخل، أو جود أجزاء من الإجابة غير مصححة، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على الورقة الخارجية لكراسة الإجابة.

– تقديم الأدلة

إذا كان لدى الطالب أي أدلة تدعم طلب تظلمه، يمكنه تقديمها للجنة التي تقوم بفحص أوراق الإجابة.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن هناك منافذ دفع رسوم تظلمات الثانوية العامة 2024، والتي بدأت اليوم الخميس، على الموقع الرسمي لوزارة التعليم، مشيرة إلى أنّه خلال التظلمات يتم الاطلاع على صورة إجابة «ورقة البابل شيت ـ ورقة المقالي»، إضافة إلى نموذج الإجابة.