| قبل 750 مليون سنة.. أداة تظهر أين كان منزلك في زمن الديناصورات

«بانجيا» أو القارة الأم، هو الاسم الذي أطلق على المنطقة اليابسة بالكرة الأرضية، والتي كانت عبارة عن قارة عملاقة هائلة، وذلك لأنها كانت أصل القارات جميعًا، منذ ما يقرب من 240 مليون سنة، كان هناك العديد من المدن الحالية مغمورة تحت المياه مثل كاليفورنيا، وتم معرفة ذلك للمهتمين بعلم الأرض من خلال أداة علمية تستطيع توضيح الأماكن.. كيف كانت قبل ملايين السنين؟.

أداة الأرض القديمة

قبل 750 مليون سنة، كانت هناك تكوينات جغرافية عبارة عن قارة واحدة، حينها استخدمت خريطة أو أداة Ancient Earth «الأرض القديمة»، التي تعد الأداة التفاعلية التي فرضت الحدود السياسية على هذه التكوينات الجغرافية، ومن خلالها أمكن تحديد المكان أو العنوان سواء للبلاد أو الأشخاص، وفق الموقع الإلكتروني للأداة Ancient Earth، التي صممها العالم إيان ويبستر.

وأتاح «ويبستر» استخدام الخريطة للمستخدمين المهتمين بمعرفة أماكن منازلهم في زمن الديناصورات، وذلك من خلال إدخال مواقعهم ثم توصيل هذا الموقع بنماذج الصفائح التكتونية، ومن ثم معرفة مكان وجود المدن منذ ملايين السنين وبشكل شبه دقيق، موضحًا أنه عند البحث عن موقع باستخدام الأداة أو الخريطة، ستشير الكرة الأرضية والقابلة للدوران على موقع الويب، إلى مكان وجود تلك المنطقة على الأرض منذ ملايين السنين.

البحث عن منزلك في زمن الديناصورات

وعلى الخريطة ذاتها، خلال البحث موقع مدينة قبل ملايين السنين، ستظهر أيضًا ما كانت تستخدمه الديناصورات في معيشتها، في مكان المنطقة التي يبحث عنها المستخدم، خاصة أن تلك الخريطة ستوضح بيانات علمية معقدة ومثيرة للاهتمام بطريقة تفاعلية وسهلة الاستخدام، وذلك حتى يتمكن أي شخص مهتم بتاريخ وعلوم الأرض من التعلم.