| «قد كف الإيد».. سر مزهرية صغيرة الحجم تباع في مزادات لندن بـ11 ألف دولار

الأنتيكات والقطع القديمة التراثية، يتم بيعها في المزادات باعتبارها كنوز، إذ يتجول محبيها في المزارات المتخصصة في بيع القطع القديمة، أملا في الحصول على الأشياء النادرة، التي يمكن بيعها بأسعار باهظة، إذ يتهافت عليها البعض، للاحتفاظ بها وامتلاكها في منازلهم.

بينما تتجول إحدى سيدات مقاطعة سوري الواقعة على مشارف لندن في جنوب شرق إنجلترا، تدعى «كارين» بالمحال المتخصصة في بيع الأنتيكات والقطع القديمة برفقة زوجها، لفت نظرهما إحدى المزهريات القديمة، التي جاءت بحجم كف اليد، يجري عرضها بسعر 9 آلاف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 11.800 دولار، بأحد المزادات، بعد أن تم شراؤها من محلّ لبيع البضائع المستعملة في المملكة المتحدة، بمبلغ 2.50 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 3.30 دولار.

سر بيع مزهرية بحجم كف اليد بسعر باهظ الثمن

تعجب الزوجان وفقًا لبيان صحفي صادر عن معرض «كانتربري» للمزادات، من سعر المزهرية صغيرة الحجم الباهظ، ما جعلهم يبحثون ويدققون حول أهمية هذه المزهرية، التي يبلغ طولها 10 سنتيمترات، يوجد بقاعها علامات منقوشة بشكل يوحي أنها ذات أهمية كبيرة، وبعد دراسة من الخبراء، حددوا أنها إحدى أعمال الخزاف الياباني، وفنان تقنية المُجْتَزَع الراحل ناميكاوا ياسويوكي، الذي عاش بين عامي 1845 و1927، وكان أحد أشهر الفنانين اليابانيين من فترة ميجي.

وأوضحت الخبيرة كليونا كيلروي المديرة المشاركة لمعارض كانتربري للمزادات، في البيان، أن الاستوديو الخاص بياسويوكي يحتفظ هامة للغاية، وهناك زيادة في الطلب عليها في العديد من المجموعات، وفق CNN بالعربية، لافتة إلى أن كان هو وناميكاوا سوسوكي كان أشهر فناني تقنية المُجْتَزَع في أواخر القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر.

ما تقنية المُجْتَزَع؟

وتعد تقنية المُجْتَزَع من التقنيات التي تتميز بقوامها، إذ أنها تعد عملية تزجيج معقدة تحتوي على عدة أشياء مختلفة، وتتمثل في لحام شرائط أو أسلاك معدنية رقيقة، وتكون تلك التقنية مرسومة على هيئة تصميم محدد، على سطح معدني.

ويعد ملء الفراغات الصغيرة التي تكونت في الحدود المحاطة بالتصميم بمعجون الزجاج الملون أحد أهم مراحل تقنية المُجْتَزَع، والتي يتم إجراءها قبل أن يتم تسخين القطعة الزخرفية بالكامل وتلميعها.