| قصة أول حاسب آلي محمول بالعالم.. مفاجأة في وزنه ومواصفاته

تسابق اليابان الزمن لتنفيذ أسرع كمبيوتر في العالم، الذي أطلقت عليه اسم الآلة الخارقة «Fugaku Next»، بتكلفة تتخطى 750 مليون دولار، لمواكبة وتيرة تطور الذكاء الاصطناعي، ويتوقع أن تسجل سرعاته على مقياس «زيتافلوبس»، وهو ما لم يتحقق من قبل، بحسب موقع «Britannica» الأمريكي التقني.

ومع الطفرة الرهيبة المرتقبة، في وقت أصبحت أجهزة الحاسب المحمول جزءًا لا يتجزأ من حياة كثير من الناس واستخداماتهم اليومية، سواء في الدراسة أو العمل أو حتى الترفيه، تحاول الشركات المصنعة لأجهزة اللابتوب تحسين مواصفات الأجهزة الحديثة، ورفع جودة الأداء وتخفيف الوزن، فما هو أول حاسب آلي محمول بالعالم، وما هي مواصفاته. 

أول حاسب آلي محمول في العالم

بحسب موقع «Britannica» الأمريكي التقني، تتميز أجهزة الكمبيوتر المحمولة عن الحاسب الآلي التقليدي بوجود البطارية، ما يسهل استخدامه بعيدًا عن مصادر الكهرباء أو حال انقطاعها، مع إمكانية التنقل به، وهو ما اتجهت إليه الشركات التي تحاول تطوير أداء أجهزة اللابتوب، مع الحفاظ على عمر البطارية والوزن الخفيف.

وكان عام 1968، شاهدا على اتجاه العالم الأمريكي آلان كاي لإنشاء نموذج أولي لأول حاسب آلي محمول في العالم مخصص للأطفال، أقل تعقيدا من الحاسب التقليدي، وأبسط وأصغر حجما ليناسبهم، ورغم إنشاء قرابة 10 نماذج أولية حتى عام 1978، لم يدخل الجهاز مرحلة الإنتاج نهائيًا، لكن بفضله جرى اختراع أول حاسب آلي محمول في العالم.

أول حاسب آلي محمول في الأسواق

حاول العديد من العلماء تنفيذ النماذج الأولية التي اخترعها آلان كاي، لجهاز اللابتوب، وبينها محاولة ابتكار العالم آدم أوزبورن، أول حاسب آلي محمول في التاريخ عام 1981، والذي عرف باسم «Osborne 1»، لكن الجهاز كان بحاجة إلى بعض المنافذ وتيار متردد للطاقة، ما ظهر في الحاسب الآلي الذي طوره grid compass، أما عن براءة الاختراع فحصل عليها العالم William Grant Moggridge، الذي صمم الحاسب بشكله الحالي «الغطاء» بوزن 11 كيلوجراما وطرحه في الأسواق.

وبحسب الموقع، فإنّ سعر أول حاسب آلي محمول في العالم، لم يكن مناسبا لأي شخص، أو حتى المنظمات الصغيرة، لكن حصلت وكالة ناسا على نسخة من الحاسوب بتكلفة مرتفعة جدا، ومن ثم عملت الشركات على تطوير وتحسين المنتج، وتنافست عشرات الشركات لإنتاج أجهزة الحاسب الآلي المحمولة، إلى أن وصل وزنها إلى 0.98 كيلوجرام.