| قصة أول هدف للاعب مصري بالدوري الإنجليزي عام 1911.. ناقد رياضي يروي

قال عمر البانوبي، الناقد الرياضي، إن بداية الاحتراف لللاعبيين المصريين بدأت مع اللاعب حسين حجازي عام 1911، لافتًا إلى وجود محترفين آخرين قبل هذا التاريخ إلا أنهم غير موثقين تاريخيًا.

الاحتراف في مصر قبل مو صلاح إرتجالي

وأضاف «البانوبي» في حوار على راديو «نجوم أف أم»، أن المشهد منذ احتراف أول لاعب مصري حسين حجازي وحتى قبل اللاعب محمد صلاح كان ارتجالي جدًا، مشيرًا إلى أن طالب يدعى بكير سافر من مصر بغرض دراسة الصيدلة في سويسرا ثم لعب كحارس مرمى بنادي لوزان.

قصة أول محترف مصري بالتاريخ

وروي الناقد الرياضي أن حسين حجازي أول محترف مصري بالتاريخ، كان سببب سفره من مصر هو دراسة الهندسة بإنجلترا، إذ كان ضمن أول فريق أسسه النادي الأهلي عام 1911، ثم أرسلته أسرته لدراسة الهندسة، لكن ما لبث أن توجه مباشرة بعد وصوله لبريطانيا للبحث عن أقرب نادي لمحل سكنه، ووجد نادي «دولويتش هاملت» والتحق به، وما لبث أن انبهر الإنجليز بأدائه في الملعب ومستواه الفني، عقب ذلك انضمامه لنادي «فولهام» الإنجليزي والذي كان يلعب بالدوري الممتاز في ذلك الوقت.

أول هدف مصري بالدوريات الأوروبية 11/11/1911

وأشار إلى أن أول مبارة لعبها اللاعب المصري حسين حجازي بقميص «فولهام» كانت بالمواجهة مع نادي «ستوكبورت كاونتي» بتاريخ 11/11/1911، واستطاع في هذا الوقت المميز أن يسجل اللاعب المصري أول هدف في تاريخ الكرة المصرية في الدوريات الأوروبية، إذ جاء الهدف الأول بالدقيقة 15، ثم صنع الهدف الثاني عقب ذلك، وانتهت المبارة بـ3 أهداف مقابل هدف واحد فقط.

تغليب العاطفة   

ولفت الناقد الرياضي أن اللاعب ما لبث بعد هذا التألق إلى أن عاد لفريقه بالدرجة الثانية «دولويتش هاملت» مرة أخرى، بعد أن غلبته العاطفة إثر تواصل إدارة النادي معه والحديث عن رغبة الجماهير بعودته.