| قصة ثوران بركان ميرابي الإندونيسي.. سحب من الرماد والمواد المشتعلة

في واقعة بدت مفاجئة، ثار بركان ميرابي الإندونيسي، فجر الخميس، ما أدى إلى اندلاع حمم بركانية ساخنة ورماد على منحدراته الأمر الذي دفع إلى إخلاء أكثر من 250 من السكان بالمنطقة المحيطة، بحسب ما أعلنه المجلس ي الإندونيسي لإدارة الكوارث (BNPB)، رسميًا. 

تفاصيل ثوران بركان ميرابي الإندونيسي

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء «رويترز»، إن وكالة الجيولوجيا الإندونيسية، أوضحت عبر حسابها الرسمي بمنصة التدوينات القصيرة «تويتر» إن بركان ميرابي قذف سحبا ساخنة، وهي عبارة عن مزيج من الرماد والمواد البركانية، وتدفقت السحب خمسة كيلومترات (3.1 ميل) أسفل منحدراتها بين منتصف الليل والساعة 2 صباحًا بالتوقيت المحلي لدولة إندونيسيا يوم الخميس. 

وقال مسؤول بالمجلس ي الإندونيسي لإدارة الكوارث (BNPB)، إنه جرى إجلاء 253 من السكان حول البركان في مقاطعة يوجياكارتا في إندونيسيا، بينما غطى الرماد بعض القرى، فيما لم ترد أنباء وقتها عن وقوع إصابات.

ما هو بركان ميرابي؟

وأحدث سحابة ساخنة تدفقت إلى أسفل المنحدر الجنوبي الشرقي للبركان كانت في الساعة 7.33 صباحًا بتوقيت إندويسيا، وفي هذه الأجواء أوضح المسؤول أن الأخطار المحتملة تشمل المزيد من تدفقات الحمم البركانية والسحب الساخنة، محذرًا الأشخاص الذين يعيشون على بعد 7 كيلومترات من البركان بالابتعاد من المكان.

ويعد بركان ميرابي الذي يبلغ ارتفاعه 2963 مترًا أحد أكثر البراكين نشاطًا في دولة إندونيسيا، وكان بالفعل ثاني مكان يصنف كأعلى مستوى إنذار في البلاد.

وتقع إندونيسيا على حلقة النار في المحيط الهادئ، ولديها عدد من البراكين أكثر من أي دولة أخرى، وسبق واندلع ميرابي آخر مرة بعنف عام 2010، ما أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصًا.

وفي ديسمبر الماضي، ثار بركان سيميرو في مقاطعة جاوة الشرقية، ما أسفر عن مقتل ما يقرب من 60 شخصًا.