| قمر الزهور يزين سماء مصر غدا.. ظاهرة مميزة مشاهدة بالعين المجردة

تتزين سماء مصر، مساء غدًا الجمعة، بقمر لونه أبيض يشبه الحليب، في مشهد يمكن رؤيته مساء غد الجمعة بعد غروب الشمس مباشرة، ويكون قرص القمر بدرًا كامل الاستدارة، وتبلغ درجة لمعانه 100%، بحسب ما أوضحه أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

ويظل القمر في السماء طوال الليل حتى شروق شمس صباح اليوم التالي، السبت، الموافق 6 مايو، وبحسب أستاذ علم الفلك بمعهد البحوث، فالقمر في الفترة بين 3 و6 مايو يظهر بدرًا، والعين المجردة لا تستطيع إدراك الفرق والنقصان البسيط في استدارته في هذه الفترة من الشهر.

حكاية «قمر الزهور» في القبائل الأمريكية

ويعرف القمر الذي يزين سماء مصر غدًا، بقمر الزهور عند القبائل الأمريكية، إذ تنمو أزهار الربيع بكثافة في هذا الوقت كل عام، ويُعرف أيضًا بقمر الذرة وقمر الحليب، ويعد أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفز النيزكية، هو وقت اكتمال القمر وظهوره بدرًا، وذلك باستخدام النظارات والتلسكوبات الصغيرة.

خسوف شبه ظلي للقمر غدا الجمعة

وأيضًا، يتعرض القمر مساء غدٍ الجمعة إلى خسوف شبه ظلي، وهو الأمر الذي لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرًا، ويحدث عندما يمر القمر من خلال شبه ظل لكوكب الأرض، ويقل بريق القمر عن المعتاد، ويمكن رؤية خسوف القمر في شرق إفريقيا وأجزاء من شرق أوروبا وجميع أنحاء آسيا وأستراليا، وتكون ذروة الخسوف في القاهرة الساعة 10:22 مساءً.