| قمر الفراولة.. ظاهرة فلكية ستحدث بعد أيام

تشير عبارة قمر الفراولة إلى ظاهرة تشهدها سماء مصر خلال الأيام المقبلة، إذ نرى ظهور قمر يونيو في مشهد بديع، وهذه الظاهرة ينتظرها جميع هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال، بينما ارتبطت بأوقات حصاد المزارعين، وخاصة محصول الفراولة من قبيلة ألجونكوين الأمريكية الأصلية. 

وتتزامن الظاهرة التي تشهدها مصر في الرابع من يونيو الجاري مع موسم جني ثمار فاكهة الفراولة الناضجة، ومن ضمن أسماء قمر يونيو المكتمل اسم «قمر الذرة الخضراء» و«قمر الزهرة الكاملة» و«قمر العسل الكامل»، لأنه يتزامن مع الوقت الذي كان فيه العسل.

قمر الفراولة أبرز ظواهر شهر يونيو

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك فى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن شهر يونيو يشهد حوالي 14 ظاهرة أبرزها فصل الصيف وظهور قمر الفراولة، حيث يتزامن ظهوره مع موسم هذه الفاكهة، ويسمى أيضا قمر العسل.

14 ظاهرة فلكية تبدأ بالكوكب الأحمر 

وكشف «تادرس» في تصريحات خاصة لـ«» أن أولى تلك الظواهر تبدأ باقتران كوكب المريخ «الكوكب الأحمر» مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان وهو حشد نجمي مفتوح يقع على بعد 580 سنة ضوئية تقريبًا من الأرض ويبلغ عمره 600 مليون سنة.

وتابع أن بدر شهر يونيو يعرف عند القبائل الأمريكية بعدة أسماء أبرزها اسم قمر الفراولة  إشارة إلى القمر الأخير المكتمل في الربيع أو أول قمر يشرق خلال موسم الصيف، بينما يشير تقويم المزارعين أيضًا إلى أن هذا القمر العملاق بالذات كان له عدد من الأسماء في الماضي.