| قمر صناعي يلتقط صورا مثيرة لسطح الشمس الملتهب «فيديو»

منذ أن كنا صغارًا نخطو مراحل حياتنا الأولى، كانت الشمس أكثر الأشياء التي تثير فضولنا، أشعة الشمس الحارقة الصادرة منها ومظهرها المثير المرسوم في الكتب الدراسية، فهي كرة ملتهبة من النار، الاقتراب منها حتى ولو لمسافة بعيدة نسبيًا يعني الهلاك، وظلت هذه الكرة يسيطر عليها الغموض طوال سنوات، ولكن مع تطور العلوم والتكنولوجيا، تمكن القمر الصناعي الصيني «Fengyun-3 E» من التقاط صورة مثيرة للفضول وعالية الدقة لسطح الشمس.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية، فالصورة المذهلة التي التقطت للشمس تمت بينما كانت شدة الإشعاع الطيفي الدقيق في نطاق الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات القصيرة.

مدى تأثير الإشعاع الشمسي على المناخ

مراقبو الإشعاع الطيفي للشمس تساعدهم الصور التي تم التقاطها على القيام بتدقيق التغيرات الطفيفة للطاقة الشمسية الواردة إلى سطح الأرض، ومدى تأثيرها على المناخ.

الأنشطة الشمسية والتوهجات تتسبب في تعطيل عدد من البني التحتية على كوكب الأرض، وذلك نتيجة القيام بتغيير المجال المغناطيسي، وهذه الصور يمكن للعلماء الاستفادة منها لتوفير معلومات دقيقة تتعلق بالطقس، مما يوفر السلامة الكاملة لرواد الفضاء والمركبات الفضائية عند الصعود إلى الفضاء.

القمر الصناعي الصيني.. أُطلق في يوليو

والقمر الصناعي الصيني «Fengyun-3 E» تم إطلاقه في شهر يوليو الماضي، وذلك بهدف مساعدة العديد من الباحثين على التنبؤ بالطقس بشكل أكثر دقة، وتقييم التغييرات بالأجواء الفضائية ومدى تأثيرها على الأرض.

كما أن القمر الصيني تم تطويره من قِبل أكاديمية شنغهاي للعلوم الفضائية، وهو أول قمر صناعي للأرصاد الجوية في العالم.