| «قناع العجوز» وسيلة الأوكرانيين للهروب من التجنيد الإلزامي.. ما هو؟

ملامح عجوز تخطى عمرها حاجز الـ50 عاما وتجاعيد تكسو الوجه، باتت السمات السائدة بين الأوكرانين مؤخرًا، ليبدو الأمر غريبًا، ليتضح فيما بعد أنه مجرد قناع يتخذه البعض كوسيلة للفرار من التجنيد الإلزامي الذي يفرضه الجيش على الشباب، يطلق عليه الكثيرون ما يعرف بـ«قناع العجوز» فما قصته؟.

انتشرت مؤخرًا مجموعة من مقاطع الفيديو، التي جرى تداولها على منصات التواصل الإجتماعي، لجنود أوكرانيين يداهمون المارة في الطرقات ويأخذونهم للتجنيد الإلزامي، ما دفع الأشخاص إلى محاولة الهروب من ذلك، لكونها تعطي مرتديها مظهر الرجل المسن، وفقًا لموقع «سبوتينك».

قناع الرجل العجوز

يساعد قناع الرجل العجوز الشباب الأوكرانيين في التخفي وراء ذلك القناع، ما يمكنهم من مغادرة المدن واجتياز نقاط التفتيش، كمحاولة للهروب من قانون التعبئة العامة في أوكرانيا.

وأشارت صحيفة «سترانا» إلى أن قناع الرجل العجوز، يمكن الحصول عليه عبر الإنترنت، والذي من المفترض أن يساعد على الإستدعاء من قبل الجيش الأوكراني، إذ يباع قناع العجوز على شبكة الإنترنت،  ويكلف نحو 13.600 هريفنيا أي ما يعادل 350 دولارا أمريكيًا، وتوجد مجموعة من الخيارات التي تساعدك في الحصول على ذلك القناع، بسعر أقل في الأسواق مقابل 800 هريفنيا أي ما يعادل 50 دولارًا.

وجاء ذلك في إطار مقاطعة كييف، المقدم رسلان أولينيك، أنهم سيقدمون للمتهربين من الخدمة العسكرية أوامر استدعاء إلى مكتب التسجيل والتجنيد العسكري عند نقاط التفتيش، بعد ما تلقى  اتصال من هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اتصلت به لطلب تعبئة 450-500 ألف شخص إضافي.