| كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا.. توقعات بخفض الأسعار وتوفير 37 ألف وظيفة

أعلنت شركة Google الأمريكية وصول كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا، والذي من المفترض أن يضاعف سرعة الإنترنت للمستخدمين في القارة، وذلك في إطار أحد المشروعات الخاصة بتوفير وصول أرخص وأسرع إنترنت للمستخدمين. 

كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا.. الأول من نوعه في القارة

وبخصوص كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا، قالت الشركة في بيان اليوم، أن كابل Equiano يعد الأول من نوعه الذي يصل إلى قارة إفريقيا، إذ جاء الكابل من البرتغال إلى سكان دولة توجو، والذي يبلغ عددهم 8 مليون نسمة.

وتهدف تلك الوسيلة إلى مساعدة البلدان الأخرى عن طريق الاستفادة من استخدام الإنترنت بسرعة، إذ أن تلك البلدان تعاني من ضعف الشبكات فيها، وتكون بطيئة بشكل يعيق الاستخدام، كما أنها تشكل عبئًا على التنمية الاقتصادية. 

الدولة المستفيدة من كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا

وتشير التقارير إلى أن وصول كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا، سيكون لبعض الدول مثل نيجيريا وناميبيا وجنوب إفريقيا، ومن المفترض أن توجد فروع محتملة تقدم وصلات إلى البلدان المجاورة من أجل زيادة سرعة الإنترنت، وستبدأ تلك الخطوات في نهاية العالم الجاري.

جدير بالذكر هنا، أن قارة إفريقيا وتحديدا في جنوب الصحراء، هي المنطقة الأقل اتصالاً في العالم، لذلك أرسلت الشركة كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا، إذ مازال ربع السكان يعاني من التغطية لنطاق أجهزة المحمول، مقارنة بنسبة 7% على مستوى العالم، بحسب تقرير من  GSMA Intelligence لعام 2020.

توجو الأكثر استفادة من كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا

البلدان التي أرسل إليها كابل جوجل للإنترنت بإفريقيا، تقع معظمها في غرب إفريقيا، ويأتي ترتيبها في أسفل التصنيف العالمي للبنك الدولي في اختراق الإنترنت، وتعد دولة توجو هي المستفيد الأول من الكابل، وسيؤثر الكابل إيجابيا على سرعة الإنترنت، وسيخفض الأسعار بنسبة 14% في عام 2025.

ومن المتوقع أن يخفض الكابل أسعار الإنترنت بنسبة 14% بحلول عام 2025، كما تحدثت شركة جوجل إن الكابل له العديد من الفوائد، منها خلق نحو 37 ألف وظيفة في توجو.